وليد المعلم تخلي الأسد عن السلطة غير وارد إطلاقاً
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وليد المعلم: تخلي الأسد عن السلطة غير وارد إطلاقاً

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وليد المعلم: تخلي الأسد عن السلطة غير وارد إطلاقاً

دمشق - جورج الشامي

رفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن يقرر مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، مشددًا على أن تخلي الأسد عن السلطة غير وارد إطلاقًا، خلال نقاشات المؤتمر المحتمل للسلام في سورية، في جنيف في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وأكد المعلم، في تصريح صحافي أدلى به على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، السبت، أنه "لا مجال لمناقشة مستقبل الرئيس الأسد، هذا الأمر يقرره الدستور السوري". ومن المقرر أن يلتقي ممثلون عن النظام والمعارضة، في طاولة المفاوضات في مؤتمر "جنيف-2"،  للتوصل إلى تشكيل حكومة انتقالية يفترض أن تحظى بصلاحيات كاملة، ما يفتح الباب أمام احتمال مغادرة الأسد السلطة حسب ما تطالب به الدول الغربية والمعارضة السورية، أعلنت الأمم المتحدة عزمها الدعوة له في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وأوضح المعلم أن "الأسد رئيس سورية المنتخب حتى موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة منتصف عام 2014، ولا يحق لأحد التشكيك في هذه الشرعية". وبشأن ما يتعلق بموافقة دمشق على التخلي عن سلاحها الكيميائي، أكد المعلم أن "السلاح الكيماوي ممكن تعويضه بأسلحة ردع أخرى غير محرمة دوليًا، ويمكن أن تحقق الهدف ذاته بفعالية أكبر". ونوه أنه "بوجود قرار أو عدم وجود قرار، انضممنا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيمياوية، ونحن جادون في تنفيذ التزاماتنا بموجب هذه المعاهدة". ولفت إلى وجود مخازن أسلحة كيماوية يصعب الوصول إليها بسبب سيطرة المسلحين على الطرق المؤدية لها، مشيرًا إلى أنه "كان هذا أحد العوامل الأخرى التي دفعتنا إلى الموافقة على وضع الترسانة الكيماوية تحت رقابة دولية". وأكد أن "الاتفاق على إنهاء أزمة الأسلحة الكيماوية السورية لا يعني بالضرورة إنهاء الصراع الدائر في البلاد"، مشددًا على أن "هذا يعتمد على نيات الدول التي تتدخل في الشأن السوري بقيادة الولايات المتحدة وأوروبا وبأدوات عربية". وأعلن أن الحكومة السورية "جاهزة للذهاب إلى مؤتمر جنيف 2 للسلام في سورية"، مؤكدًا في الوقت ذاته "لن نذهب إلى جنيف لتسليم السلطة لأحد، مستعدون للحوار فقط مع أحزاب المعارضة المرخصة في سورية". وانتقد المعلم "الائتلاف السوري المعارض"، مؤكدًا أنه "سقط في أعين السوريين عندما طالب أميركا بضرب سورية"، ووصفه بأنه "صنع في الدوحة". واعتبر أن "المعارضة السورية مشتتة ولا تعبر عن الشعب". وأضاف أن "هناك معارضة داخلية وطنية لم يتصل بها أحد للمشاركة في جنيف 2، وإذا أردت تمثيل معظم مكونات الشعب السوري يجب أن توسع دائرة المشاركة". وأكد أن "أي حل يأتي من جنيف 2 لا يقبل به الشعب السوري، هو حل غير قابل للتطبيق". وأعلن أن الأزمةَ السورية ستنتهي خلال أسابيع، إذا ما أوقف الغرب وبعضُ الدول الخليجية دعم المجموعات الإرهابية، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يحدث، إذا ما رغبت تلك الأطراف بالحل السياسي. وأشار المعلم بقوله "لا استطيع تحديد جدول زمني لنهاية الأزمة في سورية، لكن بوسعي القول أنه طالما استمرت الولايات المتحدة وأوروبا وبعض الدول الخليجية في دعم المجموعات الإرهابية، فالأزمة ستستمر". وأضاف أنه "إن كانوا فعلا راغبين في الحل السياسي وأوقفوا دعمهم لهذه الجماعات، فاستطيع أن أؤكد أن الأزمة ستنتهي في غضون أسابيع".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وليد المعلم تخلي الأسد عن السلطة غير وارد إطلاقاً وليد المعلم تخلي الأسد عن السلطة غير وارد إطلاقاً



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 07:22 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي طريقة عمل حلوى الكريم كراميل

GMT 14:53 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

تعرّف على موعد صرف الزيادة الجديدة على المعاشات

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مليشيات الحوثيين تمنع دخول الوقود إلى صنعاء

GMT 11:35 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

مجدلاني يؤكد أن التصعيد مرتبط بالانتخابات

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة صينية تعتزم إطلاق أولى سيارتها "الميني فان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria