المالكيّ يزور واشنطن لتلقِّي الدعم لمواجهة القاعدة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

المالكيّ يزور واشنطن لتلقِّي الدعم لمواجهة "القاعدة"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - المالكيّ يزور واشنطن لتلقِّي الدعم لمواجهة "القاعدة"

بغداد – نجلاء الطائي

يَتَوجَّه المالكي، اليوم الثلاثاء، إلى واشنطن في زيارة رسمية وثلاث قضايا تتصدر محادثاته مع الرئيس اوباما، الجمعة، تتقدمها مسألة طلب المساعدة في تزويد بلاده بطائرات مسيَّرة من دون طيار لمواجهة تصاعد عنف "القاعدة"، والدور العراقي في مؤتمر "جنيف 2" لحل الأزمة السورية، إضافة إلى عرض دور في تحسين العلاقات الأميركية الإيرانية. ويترأس رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة التي تستمر اربعة ايام وفدًا حكوميًا كبيرًا، حيث سيركِّز في محادثاته مع المسؤولين هناك يتقدمهم اوباما على الاوضاع الخطيرة في المنطقة التي افرزتها الازمة السورية والنزاع المستمر فيها منذ عامين ونصف العام، وامتداد آثارها السلبية على العراق الذي بدأ ينال من تداعياتها السلبية على أمنه والعلاقات بين مكوناته، التي تأثرت بالصراع الطائفي في البلد المجاور، الذي تربطه مع العراق حدود يبلغ طولها 650 كيلومترا. وعادة ما يدعو العراق إلى حل سلمي للازمة السورية رافضا أي حلٍّ عسكري لها، ويؤكد على ضرورة عدم دعم طرفي النزاع فيها بالسلاح، لكن اتهامات توجه إلى بغداد بوضع اراضيها واجوائها تحت تصرف السلطات الإيرانية في تزويد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالأسلحة إضافة إلى مشاركة مقاتلين عراقيين شيعة في المعارك التي تشهدها سورية دعمًا للاسد الى جانب مقاتلي "حزب الله" اللبناني. ويقول علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي في هذا الصدد إن "الجهود العراقية لحل الأزمة السورية عن طريق الدبلوماسية فيها مصلحة للعراق أولاً لأن استمرار الاوضاع على ما هي عليه الآن هناك سيؤدِّي الى مزيد من التعقيد والتدهور الأمني في المنطقة". وعما اذا كان المالكي سيبحث في واشنطن عن دور أميركي في تجديد ولاية المالكي للمرة الثالثة قال أن "هذا شأن داخلي يبحث بين الاطراف العراقية فقط ولا يحق لطرف خارجي التدخل فيه"، موضحًا ان ما اشيع بان سبب الزيارة هو الحصول على تأييد اميركي لولاية ثالثة مجرد تصورات وتكهنات اطراف سياسية متخوفة من هذه الزيارة"، على حد قوله. وسيناقش المالكي موقف العراق من تداعيات الازمة السورية والمتغيرات الاقليمية في وقت اصبحت فيه المنطقة مقبلة على مؤتمر جنيف الثاني، ومبادرة العراق الخاصة بالحل السلمي التي سيتم بحث تفصيلاتها لبيان موقف العراق من الازمة السورية. واطلق المالكي الشهر الماضي مبادرة تتكون من ثماني نقاط لانهاء الصراع الدائر في سورية ولايقاف اطلاق النار فيها بشكل فوري. وفي الشان ذاته أوضح مصدر عراقي مقرب من الحكومة العراقية لـ "العرب اليوم" أن المالكي سيطلب خلال لقائه اوباما، الجمعة، المقبل تسليم بلاده طائرات بلا طيار ومقاتلات إف-16 أميركية للتصدي لمقاتلي تنظيم "القاعدة"، والقيام بمهام استطلاع على الحدود بين العراق وسورية للحدّ من عمليات العنف التي بدؤوا ينفذونها بشكل متصاعد وغير مسبوق منذ نيسان/ ابريل الماضي بشكل خاص. وإشار إلى أن رد الولايات المتحدة على هذا الطلب كان إيجابيًا، لكن الأمر يتوقف على موعد التسليم حيث يسعى العراق لان تصله فورًا. وفي هذا الاطار اكد المصدر ان المالكي سيتناول في محادثاته في واشنطن تفعيل اتفاق الدفاع المشترك الموقع بين البلدين أواخر العام 2008 لمواجهة خطر الجماعات الإرهابية، التي بدأت تتدفق على العراق من جديد بسبب الصراع في سورية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المالكيّ يزور واشنطن لتلقِّي الدعم لمواجهة القاعدة المالكيّ يزور واشنطن لتلقِّي الدعم لمواجهة القاعدة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 03:47 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

بيلا حديد تتألق في فستان أبيض يكشف عن ملابسها

GMT 06:16 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

خبيرة أزياء تقدم نصائح لارتداء الملابس اللامعة

GMT 17:00 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

سينما "الحمرا" في يافا من أم كلثوم إلى "الساينتولوجي"

GMT 22:52 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

شركة "رنج روفر" تستعد لطرح سيارة "HST" موديل 2016

GMT 07:25 2015 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

إصدار النسخة الجديدة من سيارة "فولفو" العائلية "XC90"

GMT 13:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

تأهيل منتجع الحمة في منطقة المخيبة بكلفة 600 ألف دينار

GMT 08:27 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

تعرّف على مواصفات سيارة "جينيسيس GV80 2020"

GMT 23:42 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سفينة سعودية لخدمة البحث العلمي في علوم البحار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria