زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024

ثماني مليار نسمة يعيشون على الأرض في 2024
جوهانسبرغ ـ سامي لطفي

توقع البنك الدولي زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع، على أن يتجاوز الثماني مليارات نسمة خلال السنوات العشر المقبلة، وسيصلون إلى تسعة مليارات في عام 2038.

وتعتبر أبرز المناطق، التي من المتوقع أن تكون مصدرًا للنمو السكاني المتزايد، هي شمال أفريقيا والشرق الأوسط، إضافة إلى منطقة جنوب الصحراء الكبرى. وأصبح التعداد السكاني متزايدًا بدرجة كبيرة إلى الحد الذي يناقش فيه العلماء ما إذا كان العالم قد دخل عصرًا جديدًا، أصبحت فيه القوة البدنية للبشر المتواجدين على الأرض أكبر من قوة الطبيعة نفسها، وهو العصر الذي يعرف باسم "الأنثروبوسين".

زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024

ويرى خبراء السكان أن السبب الرئيسي في الزيادة الكبيرة في عدد السكان يتمثل في الانخفاض الكبير في عدد الوفيات في الدول النامية، وهو الأمر الذي يرجع بصورة مباشرة للتطور الكبير في مجال التطعيمات الصحية، في حين يبقى عدد المواليد في زيادة مطردة، حيث لا تظهر أي مؤشرات تدل على احتمال انخفاضه في المستقبل.

وتعدّ معدلات اللجوء الكبيرة إلى أوروبا من قبل الأفارقة والاسيويين، هي الأخرى عاملًا مهمًا، خاصة أن ذلك ربما يقدم لهم فرصة أكبر للعيش حياة أطول، في ظل التقدم المذهل في مجال الطب في القارة الأوروبية إذا ما قورنت بالمناطق الأخرى من العالم. وقالت "ديلي ميل" إن قارة أفريقيا شهدت طفرة سكانية هائلة خلال هذا القرن، حيث أنه من المتوقع أن يكون لديها 4.4 مليار شخص يعيشون هناك بحلول عام 2100، أي ما يعادل زيادة أربعة مرات عن التعداد السكاني الحالي.

زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024

وأكدت صحيفة "ديلي تيليغراف" البريطانية أن عددًا من المناطق في العالم، من بينها آسيا الوسطى، وأوروبا، وكذلك أميركا الشمالية شهدت تباطؤا في النمو خلال الأعوام الأخيرة، بينما بعض الدول، مثل اليابان وإيطاليا، تعاني من زيادة كبيرة في معدلات الشيخوخة لديها. والصين، والتي تعد أحد أهم الدول الدافعة للزيادة الكبيرة في السكان على مستوى العالم، تبنت ما يعرف بسياسة الطفل الواحد في عام 1979، إلا أنها بدأت في التخلي عنها منذ العام الماضي، نظرًا لإدراكها للحاجة الملحة إلى المزيد من السكان في سن العمل في المستقبل، وذلك لتعويض الزيادة الملحوظة في معدلات الشيخوخة لديها.

إلا أن منطقة جنوب الصحراء الكبرى أصبحت تقوم بدور رئيسي في قيادة الزيادة السكانية في العالم في المرحلة الراهنة. وبلغ تعداد السكان في قارة أميركا الشمالية حوالي 357 مليون نسمة في العام الماضي، وهو ما يعد ضئيلًا نسبيًا إذا ما قورن بالتعداد المتزايد الذي تشهده منطقة شرق اسيا، والتي يصل عدد السكان فيها إلى 2.3 مليار نسمة.

زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024

ولكن بالرغم من التعداد السكاني المتزايد في العالم، إلا أنه مازالت هناك مناطق، من بينها سيبيريا ومنغوليا وأجزاء كبيرة في أميركا اللاتينية وأستراليا تعاني من انخفاض حاد في عدد السكان. وكشفت دراسة، تم إجراءها في العام الماضي، أن الغالبية العظمى من سكان العالم يعيشون على مساحة لا تتجاوز 1 في المائة فقط من مساحة الأرض على هذا الكوكب، والتي تبلغ حوالي 196.9 مليون ميل مربع. ويتوقع تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن عدد سكان الأرض سيصل إلى 9.7 مليار نسمة بحلول عام 2050.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024 زيادة عدد سكان العالم بشكل سريع وملحوظ في عام 2024



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 04:24 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

قصة أم مغربية تحررت من قيود تنظيم "داعش"

GMT 01:05 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

إيناس كامل تكشف عن انضمامها لأسرة "عايزه ورد يا إبراهيم"

GMT 01:31 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

أفضل اماكن لقضاء شهر العسل في أميركا

GMT 00:36 2018 الإثنين ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد مكي يُؤكّد أنّ "الكبير أوي 6" يحمل العديد مِن المفاجآت

GMT 10:43 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

Calvin Klein Women"" عطرٌ يُحاكي واقع ومشاعر النساء

GMT 12:07 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

تراجع مبيعات المنازل في تركيا 12.5% بأغسطس

GMT 09:27 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

نصف مرضى السرطان يموتون بسبب العلاج الكيميائي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria