القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـمفاجأة تكتيكية كاملة في النيجر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـ"مفاجأة تكتيكية كاملة" في النيجر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـ"مفاجأة تكتيكية كاملة" في النيجر

المجموعة التابعة إلى "داعش"
واشنطن ـ يوسف مكي

تعرّض فريق مِن القوات الأميركية الخاصّة لمطاردة مقاتلي الدولة الإسلامية في النيجر لكمين وقتل أربعة من الجنود الأميركيين، ووُصف الهجوم الذي وقع في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بأنه "مفاجأة تكتيكية كاملة" من قِبل قائد القيادة الأميركية الأفريقية، وأصبح موتهم فضيحة سياسية في واشنطن حيث كان هناك وعي قليل بالعمليات العسكرية الأميركية في المنطقة وأصبح دونالد ترامب سيئ السمعة عندما أخبر في مكالمة تعزية، أرملة أحد الجنود القتلى بأنه "يعرف ما وقع له".

القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـمفاجأة تكتيكية كاملة في النيجر

وقال الجنرال الأميركي توماس والدهاوزر في الشهر الماضي: "لم يروا شيئا بهذا الحجم، الأرقام والتنقل والتدريب"، مشيرًا إلى نتائج تحقيق "البنتاغون" في الهجوم الذي وجد "فشلا فرديا ومؤسسيا" والذي دمر في كمين، لكن المجموعة نفسها التي هاجمت الفريق الأميركي-النيجيري بالقرب من قرية تونغو تونغو، القريبة من الحدود مع مالي، شنّت العديد من الهجمات بما في ذلك هجوم مماثل على قاعدة أمامية للحرس الوطني النيجيري قبل عام تقريبا.

وفي هذا الهجوم، مثلما حدث في تونغو تونغو، ظهر أكثر من 100 رجل مدججين بالسلاح فجأة على الدراجات النارية والمركبات، وقتلوا ستة جنود نيجيريين وأخذوا اثنين آخرين رهائن، عاش واحد فقط ليحكي القصة.

القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـمفاجأة تكتيكية كاملة في النيجر

وأجرت صحيفة "الغارديان" مقابلة نادرة وحصلت على معلومات عن المجموعة التابعة إلى "داعش" من خلال مقابلة مع ذلك الجندي الذي أمضى ثلاثة أشهر مقيدًا كرهينة لهم، وتحدث عبدالواحد البالغ من العمر 28 عاما إلى العديد من خاطفيه، الذين قالوا إنهم ليس لديهم أي مطالب لكنهم أرادوا فقط الجهاد، وتحدثوا عن رغبته في قتل الجنود الأجانب على وجه الخصوص، كما شهد وحيد منهم تجنيد وتدريب جيش من الأطفال الذين يبلغون من العمر نحو 10 أعوام.

وبعد كسر صيام رمضان في نيامي عاصمة النيجر الأسبوع الماضي، جلس وحيد، وهو خارج الخدمة في قميص قصير الأكمام، في غرفة أمه ووصف الصباح البارد في نوفمبر عام 2016 عندما هاجم مجموعة من 17 جنديًا، وكانوا يقودهم رجل نحيف يدعى أبوبكر شابوري،

المعروف أيضا باسم بوتيتي Chapori، وهو ملازم رئيسي لأبووليد الصحراوي، زعيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى (ISGS).
وقال وحيد "لقد أطلقنا النار عليهم حتى لم يتبقّ لدينا رصاص.. في النهاية، مات ستة من رجالنا، بمن فيهم رئيسنا. تم إطلاق النار عليه في الرأس أمامنا جميعًا، وتم احتجاز اثنين منا كرهائن". وأُلقي وحيد في الجزء الخلفي من سيارة بيك أب مع صديقه حبيب عيسى البالغ من العمر 24 عاما، واندفعت القافلة الجهادية.

القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـمفاجأة تكتيكية كاملة في النيجر

وقام كل من وحيد وعيسى بتدريبهما، وقال: "كنا قريبين حقا". كانوا يقودون في غرب النيجر. عرف وحيد المنطقة جيدا ومكانه، عندما وصلوا إلى منطقة تونغو تونغو، توقفوا وسحبوا عيسى من السيارة الصغيرة، وقاموا بقطع حلق صديقي، وهو يحافظ على رباطة جأشه، لكنهم أبقوا وحيد على قيد الحياة. وجلس وحيد حافي القدمين في الجزء الخلفي من الشاحنة، وظهره نحو الكابينة، والذراعين فوق رأسه. قادوا مثل ذلك لمدة يومين، عبور الحدود المالية للانضمام إلى أشقائهم، وبينما كانوا يفرون عبر القرى الصغيرة في الطريق، سمع وحيد القرويين يبكون "الله أكبر الله أكبر. لقد كان في عمق أرض العدو".

ومن غير المعروف عدد أعضاء داعش هناك، ويقول بعض المحللين إنهم أقل من 100 شخص، لكن وحيد قدر أنه رأى ما يصل إلى 600 مقاتل، وقالوا له إنه رأوا نصف عددهم الإجمالي فقط في محاولة منهم لتهديده، ومنذ هجوم تونغو تونغو، قال وزير الداخلية النيجيري محمد بازوم إن المجموعة قد ضعفت بشكل ملحوظ، مع بضع مئات من الناجين. ولكن وفقا لمصادر مالية ونيجيرية تحدثت إلى "الغارديان" بشرط عدم الكشف عن هويته، أنهكت معركة تونغو تونغو "داعش" وشركاءها الآخرين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـمفاجأة تكتيكية كاملة في النيجر القوات الأميركية الخاصّة تتعرَّض لـمفاجأة تكتيكية كاملة في النيجر



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح المهمة للتغلب على آلام وانتفاخ البطن

GMT 13:36 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

أليات مختلفة لتنسيق شجرة الكريسماس مع الديكور

GMT 01:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فرنسا فتحت ملف الرئاسة اللبنانية والرئيس في سنته الأولى

GMT 07:27 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حقائق مثيرة حول الكولاجين تحتاجين لمعرفته

GMT 23:15 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بذور الكينوا تعالج الضغط المرتفع والعلاج النصفى

GMT 00:33 2017 الأربعاء ,02 آب / أغسطس

طرح عطر "جو مالون" الجديد والمنعش في صيف 2017
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria