مسيرة بالحمير في شوارع سيدي بوزيد الثّلاثاء
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مسيرة بالحمير في شوارع سيدي بوزيد الثّلاثاء

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مسيرة بالحمير في شوارع سيدي بوزيد الثّلاثاء

محافظة سيدي بوزيد- أسماء خليفة

يستعد أهالي محافظة سيدي بوزيد مسقط رأس الشّهيد محمد البوعزيزي مفجّر شرارة الثّورة التّونسية للاحتجاج هذا الثّلاثاء بطريقة طريفة وذلك بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على الثّورة دون تحقّق أيّ منجزات للمحافظة. ويبدو أنّ الغاضبين عن إهمال المحافظة يستعدّون لإطلاق مسيرة للحمير تعبيرا عن تضييع مصلحة البلاد طيلة الفترة التي استغرقها الحوار الوطني والذي أفضى إلى إعلان مهدي جمعة وزير الصناعة في حكومة علي العريض رئيس الحكومة الجديدة. وقال أحد من أطلقوا هذه الفكرة "ستكون هذه المسيرة رمزيّة للفت الانتباه إلى أن محافظة سيدي بوزيد دفعت دم شبابها ثمنا لثورة لم تحقّق لها أيّ امتيازات بل منحتها زيادة الفقر والتهميش"، مضيفا "سنطلق قرابة مائتي حمار في هذه المسيرة الرمزية حتى نلفت أنظار العالم". ثمّة فكرة أخرى يتم الإعداد لها من قبل عدد من النقابيّين رغبة في احتواء الغاضبين من أبناء المدينة حتى لا تنزلق الأمور نحو العنف في عيد الثورة. تتمثّل هذه الفكرة في مغادرة ساحة الاحتفال وخروج جمهور المحتجّين من المدينة في اتّجاه محافظة ڤفصة تعبيرا عن غضبهم من عدم الاهتمام بمطالب أهالي سيدي بوزيد. كما عاينت "العرب اليوم" أن احتفالات عيد الثورة في سيدي بوزيد ستشهد أكثر من منصّة، منصّة أولى رسمية سيخطب فوق منبرها قيادات الترويكا الحاكمة، ومنصّة ثانية تخصّ أنشطة المجتمع المدني سيخطب فوق منبرها من يرونه متفاعلا مع قضايا سيدي بوزيد وهم ممثلو الرباعي الراعي للحوار الوطني، ومنصّة ثالثة يمثّلها جمهور المحتجّين ممّن نجحوا العام الماضي في رشق الرؤساء الثلاث بالطماطم. ومن طرائف احتفالات هذا العام في المحافظة أن الرئيس المنصف المرزوقي كان قد تظلّم العام الماضي لدى الأمن ضد من رشقوه بالحجارة وبالمناسبة تمّ الاستماع إلى عدد من أبناء المحافظة وعدد من النقابيّين باعتبارهم شاهدين عن الحادثة وما تزال القضيّة جارية.  ورغم ذلك يستعدّ الرئيس بل هو يتمسك بحقه في حضور احتفالات هذا العام الأمر الذي دفع بالغاضبين إلى البحث عن طريقة طريفة للردّ عليه. أحد هؤلاء، بائع خضر متجوّل ورفيق الشهيد محمد البوعزيزي، قال ل"العرب اليوم" "يجب أن يتعلّم هؤلاء كيف يحترمون الناس، هناك قضيّة ما تزال قائمة في حق محتجي العام الماضي ورغم ذلك سيأتي هؤلاء المسؤولون ليخطبوا فينا رغما عنّا لكنّنا سنرفض هذا الأمر"، والمشهد مرشّح للتطوّر في المحافظة في انتظار حلول موعد الاحتفالات بالذّكرى الثالثة للثورة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسيرة بالحمير في شوارع سيدي بوزيد الثّلاثاء مسيرة بالحمير في شوارع سيدي بوزيد الثّلاثاء



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:35 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 19

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

الفيحاء يعلن تعاقده مع المزيعل على سبيل الإعارة

GMT 07:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

حسين الشحات يثأر للمارد الأحمر في "كأس العالم للأندية"

GMT 00:50 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تكهنّات بشأن زواج ترافيس سكوت من حبيبته كايلي جينر

GMT 09:14 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد صلاح يفاجىء "صاحبة التمثال" بمكالمة هاتفية

GMT 00:51 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

نرمين الفقي تؤكّد سعادتها بتكريم فاروق الفيشاوي

GMT 02:56 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

هواوي تفاجئ عملاءها وتخفض سعر هاتفها Nova 3i

GMT 12:55 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

ظهور مميز للعرب في الدوري الفرنسي لكرة اليد
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria