أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تساعد على الشعور بالبهجة وخسارة الشهية

أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات
لندن ـ كاتيا حداد

أكد بعض الناس الذين يتبعون نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات جدا، أنهم يشعرون بالبهجة، وأن عقولهم صافية ويخسرون شهيتهم عن تناول المزيد من الطعام، وأن إتباع النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، قد يكون له نفس آثار "غاما هيدروكسي بيوتيريت"، والذي يُعرف "GHB" هو عقار يدعم الجهاز العصبي المركزي، يُصنف من العقاقير الترفيهية - والمعروف بشكل أفضل بتأثير النشوة على الدماغ.

وأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات جدا، هو ذلك النظام الذي يحد فيه الشخص عادة الكربوهيدرات، إلى ما لا يزيد عن 50 غراما في اليوم. وأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات جدا يقلب التحول الأيضي الخاص بك، من حرق المزيد من الكربوهيدرات عن الدهون، إلى المزيد من الدهون عن الكربوهيدرات. ويستغرق هذا عادة بضعة أيام في عملية تعرف باسم "كيتوسيس".

وخلال هذا الوقت، يعتقد جسمك أنه يتضور جوعًا، وبمجرد أن يستخدم معظم احتياطيات الجلوكوز "الكربوهيدرات"، يحفز الجسم حرق الدهون المخزنة في الأحماض الدهنية ويطلقها في الدم. وعندما تصل الأحماض الدهنية إلى الكبد يتم تحويلها إلى "أسيتوسيتات"، وهو وقود التمثيل الغذائي الممتاز الذي ينتمي إلى عائلة من المواد الكيميائية تسمى "الكيتونات". وهذا هو السبب في أن النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، تسمى أحيانا "الكيتوجينك".

وتتحلل الأسيتوسيتات إلى ثاني أكسيد الكربون والأسيتون، وهي المذيبات ذات الرائحة الكريهة التي تشتهر بقدرتها على إزالة طلاء الأظافر. وهذا هو السبب في متبعي النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والأشخاص الذين يصومون كثير من الأحيان تكون رائحتهم لطيفة. ويقلل الكبد السليم من الأسيتون المفقود عبر الرئتين، عن طريق تحويل معظم الأسيتوسيتات التي ينتجها إلى مادة أكثر ثباتاً، تسمي بـ "بيتا هيدروكسي بوتيريت أو BHB"، وهذا هو منبع هذه المشاعر المبهجة.

 ويكاد يكون BHB متطابقا مع GHB، وهو الناقل العصبي الذي يحدث بشكل طبيعي، ويسمى بـ "غاما-هدروكسيبوتيرات"، يأتي في شكل صناعي يستخدم كعقار ترفيهي. و BHB و GHB لهما بالضبط نفس الصيغة الكيميائية، فكلاهما يتكونان من 15 ذرة فقط، مع الفرق الوحيد هو ذرة الهيدروجين والأكسجين، وبالتالي، تشترك تلك الجزيئات في نفس الناقل عبر حاجز الدم في الدماغ، وكذلك الأنسجة التي تحمي الدماغ.

 وخلال الكيتوسيس، يمكن أن تصل BHB إلى مستويات عالية في الدماغ، حيث يمكن أن يكون لها نفس تأثير مستقبلات تخفيض القلق كما GHB. لا توجد تقارير عن مكملات  BHB  الغذائية أو النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، التي تسبب أي من الآثار الضارة GHB ، مثل فقدان الوعي، والأزمات والموت.

وتعزي أول حالة من النشوة المباشرة إلى "كيتوسيس" من قبل والتر بلوم، الذي كان رائداً بالصيام كعلاج للبدانة في الخمسينات. وبعد عدة أيام من عدم تناول طعام، فقد مرضاه شهيتهم، وشعروا بتحسن بشكل ملحوظ ، وكذلك بثمل خفيف، "لا يختلف عن آثار الإيثانول". أعتقد بلوم أن أسيتوسيتات قد تتسبب في ابتهاج لا يمكن تفسيره.

وقد لاحظ أشخاص آخرون آثاراً مماثلة، من بينهم ثلاثة أطباء اسكتلنديين صام مرضاهم لمدة تصل إلى 249 يوماً في الستينات. بعد عدة أيام بدون طعام، هبطت شهيتهم وشعر جميع المرضى بمستوي متزايد من الصحة التي بلغت في بعض الأحيان إلى مستوى النشوة الصريحة.

 ولسوء الحظ، لم يتم إجراء دراسات عن النشوة التي ذكرها متتبعي النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، لذلك، لا يعرف الباحثون السبب الدقيق وراء هذه المشاعر. أهي الأسيتوسيتات، أم الأسيتون أم  BHB ، أو أي من الأيضات، أو قد تكون كلها معاً، فضلا عن آثار انخفاض نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تسبب النشوة و الدوار.

وللتفكر في هذا الأمر، يمكننا مشاهدة تصوير نشاط الدماغ لدي الأشخاص من متتبعي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا ومقارنته بالنشاط لدي الأشخاص من متتبعي النظام الغذائي العادي، من غير المقيدين بالسعرات الحرارية. والهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كان تصوير الدماغ لدي الأشخاص من متتبعي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جداً، له تأثيرات مماثلة على نشاط الدماغ ذي أهمية عندما يتناول الناس عقار GHB.

 وإذا ما كنت تفكر في إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا، للحصول على هذه النشوة العالية، فاحذر حيث أن الآثار الجانبية لذلك تشمل فقدان الكالسيوم من العظام، وزيادة خطر حصى الكلى وتأخر النمو.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات



GMT 05:38 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

6 أشياء تحدث للجسم عندما تكف عن تناول "الكربوهيدرات"

GMT 01:59 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

رجل بريطاني يشرح كيف تغلّب على داء السكري

GMT 02:20 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

ملايين الأشخاص مُعرَّضون لخطر الموت

GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح المهمة للتغلب على آلام وانتفاخ البطن

GMT 13:36 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

أليات مختلفة لتنسيق شجرة الكريسماس مع الديكور

GMT 01:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فرنسا فتحت ملف الرئاسة اللبنانية والرئيس في سنته الأولى

GMT 07:27 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حقائق مثيرة حول الكولاجين تحتاجين لمعرفته

GMT 23:15 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بذور الكينوا تعالج الضغط المرتفع والعلاج النصفى

GMT 00:33 2017 الأربعاء ,02 آب / أغسطس

طرح عطر "جو مالون" الجديد والمنعش في صيف 2017
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria