العرقية تتوغل في أواصل البرازيل وتهيمن على قطاعات التعليم
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

حياة كريمة للمواطن الذي يبدو بالملمح الأسود بصور أقل

العرقية تتوغل في أواصل البرازيل وتهيمن على قطاعات التعليم

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - العرقية تتوغل في أواصل البرازيل وتهيمن على قطاعات التعليم

العرقية تهيمن على قطاعات التعليم في البرازيل
لندن ـ كاتيا حداد

تلقى الطالب فرناندو أخبارًا، في أواخر العام الماضي، كان يخشى وقوعها منذ عدة أشهر، تفيد بأنه هو و 23 من زملائه قد طُردوا من الكلية.
 وبحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أصبح الطرد من الكلية خبرًا سائدًا على مستوى البرازيل، قد لا يكون فرناندو وزملاؤه قد لا يعرف اسمهم الكثيرون ("فرناندو"، في الواقع، هو اسم مستعار)، لكنهم كانوا مشوهين كمجموعة.

وجاء في عنوان صحافي من قبل مجلة أسبوعية كارتاكابيتال - "الطلاب البيض طردوا من الجامعة في إجحاف بنظام العمل الإيجابي"، ولكن العنوان يصطدم مع الكيفية التي يرى فيها فرناندو نفسه، وهو يطلق عيله اسم باردو، أو البني: شخص مختلط العرق مع أصول سوداء، وتعرضت عائلته للتمييز العنصري، كما يقول، منذ أن تزوج جده الأبيض بجدته السوداء.

وقال فرناندو: "اتهم جدي بتلويث دم العائلة"، وتم حرمانه من الميراث، لذلك عندما تقدم بطلب للحصول على برنامج طبي مرموق في جامعة بيلوتاس الاتحادية ، في الطرف الجنوبي من البرازيل، استفاد من التشريعات الأخيرة التي خصصت أماكن للطلاب السود والبنيين والسكان الأصليين في جميع أنحاء المؤسسات العامة في البلاد.

 وفي حين أن سياسات العمل الإيجابي قد أدخلت على الجامعات الأميركية في السبعينات، فإن البرازيل لم تبدأ في تجربة هذا المفهوم حتى عام 2001، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تصادم العمل الإيجابي مع سمة مميزة للهوية البرازيلية. على مدى معظم فترات القرن العشرين، عزز القادة المفكرون والسياسيون فكرة أن البرازيل كانت "ديمقراطية عنصرية"، والتي يتناقض تاريخها بشكل إيجابي مع الفصل والعنف اللذين فرضتهما الدولة من جانب جيم كرو أميركا والفصل العنصري في جنوب أفريقيا . " الديمقراطية العنصرية "، وهو مصطلح يشيعه علماء الأنثروبولوجيا في الأربعينيات من القرن الماضي، كان منذ فترة طويلة مصدرا للفخر بين البرازيليين، كما ناضلت مجموعة من الناشطين السود في البلاد لعقود من أجل المساواة.

 تاريخ البرازيل المروع للرق - تم نقل 5،5 مليون أفريقي قسرا إلى البرازيل، مقارنة مع أقل 500 ألف شخص جلبوا إلى أمريكا - أصبح إرثها الحالي ويتطلب الاعتراف القانوني. ومنذ ما يقرب من عقدين من الزمن، بدأ هؤلاء الناشطون في تشكيل تكتلات قائمة على أساس العرق في الجامعات. أما بالنسبة للناشطين السود في البرازيل، فإن خرق عمى الألوان غير الرسمي للبلاد كان مصحوبا أيضا بالاشتباه في الغش العرقي: فالأشخاص الذين يستفيدون من سياسات العمل الإيجابي لم يقصد بهم في المقام الأول.

 ويقول مايلسون سانتياجو، وهو مؤرخ  في الجامعة الاتحادية في بيلوتاس وعضو النشاط الطلابي "سيتوريال نيغرو": "هذه البقع هي للأشخاص الذين هم من سود المظهر، ليس الأمر بالنسبة للأشخاص الذين ترجع أصولهم إلى جدات سوداء اللون".
 ولكن في بلد بها تنوع فريد من نوعه مثل البرازيل - حيث 43٪ من المواطنين يعرفون بأنهم مختلطي العرق، و 30٪ من أولئك الذين يعتقدون بأنهم بيض لديهم أسلاف سود - ليس من الواضح كيفما ينبغي رسم حدود بين الأجناس، ولا من الذي ينبغي أن يرسمها، وماهية المعايير المستخدمة في رسمها. وقد اجتاحت هذه الأسئلة الآن الجامعات ، والقطاع العام، والمحاكم.

وفي فبراير / شباط من ذلك العام، أبلغت  مجموعة النشاط  الطلابي "كوليتيفو نيغرادا" عن 28 طالبا يزعم أنهم مزورون لمكتب المدعي العام في ولاية إسبيريتو سانتو. وفي ولاية باهيا وحدها، أبلغ الطلاب في خمس جامعات، بما في ذلك رابطة طلاب كلية الطب السود نيغريكس، عن بعضهم البعض بزعم تزوير هويتهم.
 
وبعد بضعة أشهر، قام أعضاء سيتوريال نيغرو في بيلوتاس برفع دعوى قضائية ضد فرناندو و26 طالبًا أبيض آخرين، وهي عملية أدت إلى طرد 24 منهم من الحرم الجامعي في ديسمبر، ليحقق النشطاء السود في أنحاء البلاد أكبر انتصار لهم في العام الحالي. ومن الواضح بالفعل أن العمل الإيجابي، بوصفه استراتيجية للمساواة العرقية، قد ثبت أنه غير ملائم للبرازيل، ويتم حل بعض المعضلات العرقية عن طريق إيجاد معضلات جديدة تماما.

 وتقول مارلون ديليون، وهي طالبة سوداء في الفصل الثاني من كلية الطب في جامعة أوفبيل، التي التحقت بنظام الحصص العرقية للجامعة، وأبلغت شخصيا عن زميل كان يفعل الشيء نفسه: "كان هناك الكثير من الطلاب يعتقدون بأن هذا يمثل  محاكم التفتيش الجديد، لكن الكثيرين منا اعتقدوا ان هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به".

 وقد وفرت الولايات المتحدة للبرازيل أكبر مخطط مباشر للعمل الإيجابي. ولكن التاريخين المتباينين للبلدين جعلهما في حالة تفهم مختلفة للعرق. وفي وقت أو آخر، كان لدى 41 ولاية أميركية قوانين تحظر الزواج بين الأعراق - 17 منها منذ 50 عامًا تقريبا. وفي الوقت نفسه، تم تقنين العرق في القوانين التي تنص على أن حتى قطرة واحدة من أصل أفريقي تجعل الشخص أسود من الناحية القانونية.

 وخلافا لما حدث في أميركا، لعب " سوء التمايز " دورًا أساسيًا في بناء الأمة البرازيلية. وكان المستوطنون البيض يميلون بشكل كبير إلى  الذكور، وكان عددهم أكبر بكثير من الأشخاص السود، فالعلاقات بين المستوطنين البيض والنساء من السكان الأصليين - وأخيرًا النساء المستعبدات السود - لم تقبل فحسب بل شجعت السلطات الاستعمارية (وإن كانت للنساء نادرا ما توافق عليهم). وبحلول عام 1872، كان البيض يشكلون 38٪ فقط من السكان.

 وإذا كانت العلاقات بين الأعراق منتشرة على نطاق واسع قبل إلغاء الرق في عام 1888 ، فإنها أصبحت مسألة واجب وطني بعد ذلك، وأطلقت الحكومة البرازيلية جهودا دعائية كاملة تهدف إلى "تبييض" البرازيل. وأغلقت حدود البلاد أمام المهاجرين الأفارقة، وحرمت البرازيليين السود من حقوقهم في الأراضي التي يسكنها أحفاد العبيد الهاربين، وأيدت رحلة الملايين من العمال الألمان والإيطاليين، ووفرت لهم الجنسية ومنحتهم الأراضي والمكافآت عند وصولهم.

 ولم تلغ هذه السياسات العرق، ولكنها أثرت على كيفية تصنيفه، تحديد العرق انجرف بعيدا عن النظر ثنائي لأصل الشخص، وأصبحت تعتمد على نحو متزايد على مظهر واحد. واليوم ينظر البرازيليون إلى أنفسهم على أنهما يمتدان إلى مجموعة متنوعة من ألوان البشرة مع تشكيلة مذهلة من الأسماء: "الأبيض المحترق"، "البني"، "الجوز الداكن"، "الجوز الخفيف"، "الأسود" و "النحاسي" هي عدد قليل من الفئات الـ 136 التي وجدت فيها إدارة التعداد، في دراسة صدرت عام 1976، أن البرازيليين يستخدموها لتحديد الذات.

 وما يربط هذه التعريفات في نهاية المطاف هو إدراك أنه كلما كان الشخص يبدو عليه الملمح الأسود بصور أقل، كلما كان ذلك أفضل – وهو ما يوفر له فرص العمل، وحسن التنقل الاجتماعي.  ويتعايش القبول واسع النطاق للهويات متعددة الأعراق في البرازيل مع عدم المساواة العرقية الحادة - وهو تناقض يقول عنه عالم الاجتماع إدوارد تيلس بأنه "لغز العلاقات العرقية البرازيلية".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العرقية تتوغل في أواصل البرازيل وتهيمن على قطاعات التعليم العرقية تتوغل في أواصل البرازيل وتهيمن على قطاعات التعليم



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح المهمة للتغلب على آلام وانتفاخ البطن

GMT 13:36 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

أليات مختلفة لتنسيق شجرة الكريسماس مع الديكور

GMT 01:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فرنسا فتحت ملف الرئاسة اللبنانية والرئيس في سنته الأولى

GMT 07:27 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حقائق مثيرة حول الكولاجين تحتاجين لمعرفته

GMT 23:15 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بذور الكينوا تعالج الضغط المرتفع والعلاج النصفى

GMT 00:33 2017 الأربعاء ,02 آب / أغسطس

طرح عطر "جو مالون" الجديد والمنعش في صيف 2017
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria