الألعاب الإلكترونية التعليمية في المدارس البريطانية
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تساهم في أن تكون الدروس أكثر وضوحًا وفهمًا

الألعاب الإلكترونية التعليمية في المدارس البريطانية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الألعاب الإلكترونية التعليمية في المدارس البريطانية

ألعاب "ماريو كارت" في الفصول الدراسية

لندن ـ ماريا طبراني   طرحت شركة أبل أخيرًا كتابًا جديدًا من فئة" "iBookstore" التي تتيح للطلاب الوصول إلى النصوص التعليمية التي يمكن إبرازها عن طريق وضع علامة أو ثني الصفحة والبحث عنها بسهولة، و من جانبها قامت خبيرة الألعاب آندي روبرتسون بإنشاء اتجاه جديد من الألعاب في الفصول الدراسية مثل "ماريو كارت" لشرائح مادة الجبر والمحيطات لشرح الجغرافيا، هذا و ترى آندي أن الألعاب لم تحظ على اهتمام بالغ كونها واحدة من الوسائل التعليمية الهامة، لتحفيز التلاميذ على الفهم عن طريق اللعب والمكافآت، حيث أن تطبيق الألعاب بهذه الطريقة لا يخدم أي من الألعاب أو الإنتاجية أيضًا، و تقول آندي "أنا أستمتع بمشاهدة الأفلام وقراءة الكتب ولكن لا أريد الانخراط فيها بشكل كبير وبالمثل مع ألعاب الفيديو، ونحن لا نقول إن الروايات أو الأفلام ذات قيمة فقط لأنك تتعلم أشياء منها، ولكن التكنولوجيا أصبحت وسيلة هامة لإيصال عناصر من المنهج الدراسي".
هذا و قامت قامت المُدرسة البريطانية  داون هاليبون بدمج ألعاب الفيديو الشائعة في قلب الدروس في أوكاديل، وذلك بدلاً من استخدام الألعاب التعليمية البحتة، أو قصاصات الألعاب للأغراض التعليمية
كما تقوم  داون باستخدام عناوين مثل "ماريو كارت "، و "اندلس اوشن" و "جست دانس" إلى جانب الألعاب التعليمية لتكون الدروس أكثر وضوحًا مثل التدريبات العقلية على "DS " لإثراء الدروس عن طريق مجموعة متنوعة من الطرق، ومن خلال التحدث مع داون عن هذه العملية كان من الواضح أنها تدرك أن هذه الألعاب تساعد على اشتراك الطلاب في الصف بطريقة مستمرة بسبب وجهة نظرهم الفريدة من نوعها حول مواضيع مختلفة.
وعن إدخال هذه التكنولوجيا قالت:" لقد أثرت هذه النقطة في مؤتمر BETT الأخيرة. وقمنا بشراء 30 لوحة وقمنا بدعوة المدارس وطلبنا منهم تقديم تقارير تظهر كيفيفة الاستفادة من هذه الأجهزة، وبالفعل قمنا بتجربة وكانت ناجحة وتم استخدام 30 جهازًا في المدرسة من قبل 350 طفلًا خضعوا لتدريبات تحفز التفكير العقلي عن طريق لعب DS للرياضيات. و كان هذا في العام 2008. "
و كان التركيز في البداية على الرياضيات ولكن داون أوضحت أن لها فوائد أبعد من ذلك.
وأضافت:"لقد تعلم الأطفال أيضا أن ألعاب الكمبيوتر هي جزء من حياتهم وباستخدام هذا الحماس للألعاب بطريقة إيجابية قمنا بتعزيز فكرة التعلم منها وكذلك تمكينهم من الفشل وإعادة بناء المهارات للعمل الجماعي والقدرة على التكيف مع الظروف والتنسيق والتعاون بين اليد والعين. "
وقد استخدمت داون مجموعة من الألعاب المختلفة في الدروس التي تقدمها للأطفال ، مما يعزز مهارات الكتابة والتحدث والاستماع والعمل الجماعي، والرياضيات، ومهارات العلوم من خلال المنهج الدراسي. "
وسألناها كيف يمكن للعبة "ماريو كارت"  أن تكون مناسبة للمناهج الدراسية؟ قالت "إنها أكثر من مجرد ربط الألعاب للحصول على انتباه الأطفال قبل الانتقال إلي مستوى أكثر إنتاجية. فهي فكرة تتكون من سلسلة من مخرجات التعلم من المشاركة المستمرة مع اللعبة، مثل مادة الرياضيات يمكن أن نخرج من اللعبة بمعدلات، وأعداد عشرية ومعني كلمة التقريب، وفرز البيانات، اما مادة ألتكنولوجيا فيمكن الاستفادة من التصميمات المتحركة للمركبات، ومادة الكتابة تأتي تلقائيًا من وصف الشخصية ".
وقالت داون "إن ألعاب مثل "اندلس اوشين" و "وايلد ايرث افريكان سفاري" تعطي فرصة لدخول عالم ما تحت الماء أو السهول الأفريقية التي تحتوي على الكثير من الحيوانات والأشجار والمحيطات والأزهار". و أضافت داون "إن مثل هذه اللعب تكاد تكون مصممة لأغراض تعليمية".
قد يكون هذا السيناريو مألوفا بالنسبة لأولئك الذين شاهدوا هذه التجارب من قبل، في الموسم الرابع من المعرض، قام المعلم رولاند بريزبيلويسكي  باستخدام لعبة النرد لتعليم الطلاب أصول مادة الإحصاءات. قد تكون هذه التجربة مختلفة جدًا ولكن النظرية مشابهة لما قالته داون.
فكل منهما احترم الألعاب التي تستخدم تربويا ومنحها المساحة الكافية للاستفادة منها والحصول على أفضل النتائج .
ويعتقد آباء الطلاب في مدارس بالتيمور و أوكاديل يمكن أن هذا النهج الجديد رائع على الرغم من أنه وسيلة حديثة قد يعتقد البعض أنها للتسلية فقط ولا يمكن للأطفال الاستفادة منها بأي شكل من الأشكال .
فقد كان الآباء يسمحوا لأطفالهم باللعب فقط غي أوقات معينة  للتفرغ للدراسة ولكن الآن أصبح اللعب جزء كبير من مراجعة الدروس المدرسية وهو شيء جديد على كل الأسر البريطانية. ولكن لاحظ معظم الآباء أن أطفالهم أصبحوا أكثر سرعة وذكاء بعد استخدام هذه الوسائل الممتعة بالنسبة لهم.
وقالت داون "إن هناك آباء آخرين محرومون من هذه المتعة إذ أنهم يعتقدون أن أطفالهم لم يصلوا بالفعل إلى سرعة الاستيعاب المطلوبة مع هذا النوع من التكنولوجيا . ولكنها ليست عيب لأننا نوفر لهم التكنولوجيا التي يحتاجونها من أجهزة الألعاب في بعض الحالات ولكن ليس في كل وقت. "
وأضافت داون "إنها حريصة على ترك مساحة للتفرقة بين وقت استخدامها للعب ووقت المذاكرة  وذلك لإيجاد التوازن بين التفاعل والتعلم. يبدو أن التوتر هنا أمر لا مفر منه ، ولا يمكن تجنبه ، إذا كنت تريد الحصول على أفضل النتائج من الألعاب للأغراض التعليمية.
وتوافق مديرة مدرسة أوكاديل ، ليندا سنو، على هذا المبدأ أيضًا، حيث أنها سلطت الضوء على فوائد إضافية لهذا النهج،  وقالت : "لقد قمنا بتعزيز وتطوير المناهج الدراسية ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنهج الدراسي من خلال الألعاب. هناك العديد من التلاميذ لديهم أيضا فرصة لإثبات معرفتهم للمعلمين بهذه المهارات التعليمية. "
وقالت مدرسة في  فيتش غرين أكاديمي تدعى ناثان لوي ، وهي رائدة في استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية "إنها فوجئت من مستوى الاستثمار سواء من حيث المال وكذلك أوقات الفراغ في اليوم الدراسي"
 وأضافت"لدينا حاليًا 100 ماك بوك، 20 أي بود تاتش و 80 آي باد للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-11 عامًا والذي يبلغ عددهم 210 طفل، و لقد وجدنا أنه نهج مبتكر للتعلم والتعليم، وتمكن المدرسين من دمج التكنولوجيا في جميع المجالات".
وتعتبر هذه الأدوات إنتاجية أكثر من أنها ترفيهية، وهي أسهل بكثير في شرح الفصول الدراسية من ألعاب الفيديو.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الألعاب الإلكترونية التعليمية في المدارس البريطانية الألعاب الإلكترونية التعليمية في المدارس البريطانية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:10 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الجوزاء

GMT 13:34 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

لا رغبة لك في مضايقة الآخرين

GMT 22:03 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

تعرف على أهم وأبرز فوائد الصمغ العربي

GMT 06:32 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على حالة الطقس المتوقعة في الجزائر الخميس

GMT 23:37 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

تعرف على أرخص 7 سيارات ياباني "زيرو" في مصر

GMT 13:24 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

الإصابات تهدد تتويج ليفربول بالدوري الإنجليزي لعام 2019

GMT 17:23 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

"الفاتيكان" تجيز استئصال الرحم من المرأة لهذا السبب فقط

GMT 19:23 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تُقيم وضع مطار "دمشق" لاستئناف رحلاتها الجوية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria