توثيق تجربة رواد التشكيليين الإماراتيين في كتاب
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

توثيق تجربة رواد التشكيليين الإماراتيين في كتاب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - توثيق تجربة رواد التشكيليين الإماراتيين في كتاب

دبي ـ وكالات

"وجوه من التشكيل الإماراتي المعاصر"، عنوان الكتاب الأول من إصدارات مجلة الإمارات الثقافية التابعة لمركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في أبوظبي للعام الجاري. والكتاب بمثابة أرشيف يوثق تجربة أبرز رواد الفن التشكيلي الأوائل في الإمارات والبالغ عددهم 12 فناناً، والذين استطاع كل منهم بلورة أسلوبه الخاص على مر السنوات وبالتالي ترك بصمته في ساحة الفن التشكيلي المحلي والخليجي والعربي، ليصل البعض منهم إلى العالمية. اعتمد مؤلف الكتّاب الدكتور النحات والباحث محمد أحمد شاهين في استعراضه لتجربة الفنانين، على عدة مراجع من السيرة الذاتية إلى أرشيف المعارض والمقابلات مع الفنانين وصور لوحاتهم بهدف تقديم دراسة لتجربتهم مع تحليل لأعمالهم الفنية كلغة بصرية. أما الفنانون الذين شملهم الكتاب، فهم عبدالرحيم سالم، والدكتورة نجاة مكي، وعبدالقادر الريس، وعبيد سرور، ومحمد أحمد ابراهيم، ومحمد المزروعي، وعبدالرحمن زينل، وحسين شريف، ومحمد عبدالله "أبو لحية"، ومحمد القصاب، والدكتور محمد يوسف علي، ومحمد كاظم. ومن هؤلاء الفنانين، من اعتمد على موهبته ليعلم نفسه بنفسه مثل عبدالقادر الريس الذي يعتبر أول فنان محترف في تاريخ الفن التشكيلي الإماراتي والذي استطاع الوصول إلى العالمية، ومحمد أحمد ابراهيم ومحمد المزروعي ومحمد عبدالله أبو لحية ومحمد القصاب ومحمد كاظم، بينما درس البقية في عدة بلدان مثل القاهرة والكويت وغيرها. تنوع البحث ويشير إلى تجربة عبدالرحيم سالم التي تتنوع بين فن اللوحة وفن الرسم الغرافيكي والتي تتسم بثنائية الحركة والزمان التي يقوم عليها "الفن المستقبلي"، ومرحلة "مهيرة" الأسطورة التي ابتدعها للتعبير عن ذاكرة المجتمع المحلي في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي. شهية التجارب ويصف في الفصل الثاني أسلوب الفنانة نجاة مكي بالـ "الشهية المفتوحة على التجارب" ، ليستعرض تجربتها الغنية التي تتجاوز ثلاثة عقود أسوة بزملائها، والمتميزة بانفتاحها الدائم على البحث والتجريب. لتكوٍّن نزعة التجديد عندها، مدرسة قائمة بحد ذاتها بأسلوب التجريد التعبيري، لتدخل في عوالم الفكر والفلسفة والتراث والطبيعة، مع تفاعل دائم التجدد في تقنياتها اللونية التي تعتبر مادة للدراسة والبحث بحد ذاتها الآن والمكان كما استعرض تجربة الفنان عبدالقادر الريّس الذي بيعت أعماله في السنوات الأخيرة بمزادات كريستيز، وذلك من بداية رسمه للوجوه "البورتريه" في طفولته إلى رسم المناظر الطبيعية والعمارة القديمة والمراكب والصيد والأبواب الخشبية التاريخية، ويذكر أن الريس يتخذ من عنصر اللون المادة الأساس في كل مرحلة تجديد من تجربته. وأشار إلى أن عشق الرّيس للعمارة دفعه إلى توصيف مفرداتها بريشته التي التقطت روح الأمكنة بأسلوب الواقعية التعبيرية، ليقدم في كل لوحة معالجة جديدة زاخرة بالرمزية. ويذكر أن ما أنتجه الرّيس الذي اقتنيت أعماله من قبل كبرى المتاحف في العالم، يُقدر بألف لوحة. حارس التراث وأشار إلى أن الفنان عبيد سرور كرس اهتمامه على الموضوعات الشعبية والتراثية، معتمداً على أسلوبه الذي كما قال المؤلف "ينوس بين الواقعية المبسطة ونزعة شبه سوريالية، والبساطة في أسلوبه"، ونتيجة لولعه بالتراث أطلق عليه لقب "حارس المخزون التراثي". فنانو الطليعة كما استعرض المؤلف تجارب بقية الفنانين بأسلوبه الحر الذي يختلف مع كل فنان تبعاً لتجربته والمواد الأرشيفية، واصفاً محمد أحمد ابراهيم بـ "فنان خارج السائد والمألوف"، ومحمد المزروعي بـ "بلاغة الإيماءة وشفافية اللون"، وعبدالرحمن زينل بـ "المواءمة بين التراث والمعاصرة"، وحسين شريف الذي تميز بـ "استحضار فنون الطليعة وما بعدها". والنحات محمد عبدالله (أبو لحية) الذي تميز بـ "تعبير عفوي ولغة مختزلة"، ومحمد ابراهيم القصاب الذي وصف أسلوبه بـ "ثنائية احتواء الواقع والتحلل منه"، والتشكيلي النحات محمد يوسف علي الذي وصف أسلوبه العفوي الطفولي بـ "اللعب بالفن"، وأخيراً محمد كاظم الذي تميزت تجربته الفنية بقوله "ورود مبكر إلى الفن المفاهيمي".  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توثيق تجربة رواد التشكيليين الإماراتيين في كتاب توثيق تجربة رواد التشكيليين الإماراتيين في كتاب



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 02:31 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق مبتكرة لتجديد الاثاث القديم والخشبي

GMT 20:01 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شاهيناز تنتهي من تسجيل معظم أغاني ألبومها الجديد

GMT 04:03 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

الفيلة تدرك أن جسدها العملاق يمثل عقبة كبيرة

GMT 07:01 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

تجربة سيارة رولز رويس واريث تسترجع ذكريات ديكنز

GMT 18:06 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

الكشف عن موقف ديبالا وإيكاردي من ودية غواتيمالا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria