تطريز الحكاية في المقامات بحث في البنيات السردية
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تطريز الحكاية في المقامات.. بحث في البنيات السردية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تطريز الحكاية في المقامات.. بحث في البنيات السردية

أبو ظبي - العرب اليوم

صدر حديثًا في أبو ظبي كتاب تحت عنوان: "تطريز الحكاية في المقامات.. بحث في البنيات السردية" للناقد المغربي "عبدالمالك أشهبون". وفيه يرى أن تاريخ الآداب بصفة عامة يقوم وَفق منطقه الخاص، بترسيم فنون أدبية في مملكة الإبداع الرحبة، ووسمها بميسم متميز ليجعلها تدل على فنون أدبية وليدة في الزمان والمكان، فنون أدبية لها مواصفاتها الفنية وخصائها الأدبية وآلياتها البانية لمعماريتها النصية. ذلك هو حال لفظة "مقامة" التي اختارها الهمذاني في أواخر القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، لتدل على فن أدبي خاص غدًا مع مر الزمان من الفنون الأدبية العربية المائزة، بل كان له أثر هام على تطور أدبنا العربي حتى اليوم. ويعتبر عبدالمالك أشهبون أنه ليس الهدف من كتابه هو التقصي المستفيض في أصل المقامات، أو البحث في قضايا انتشارها شرقًا وغربًا، أو مدى تأثيرها في الآداب الأجنبية، أو طبيعة امتدادها حتى عصرنا الحالي في شتى مناحي أدبنا العربي المعاصر ...إلخ. فهذه القضايا -من وجهة نظره- استهلكت حبرًا غزيرًا، وقيل فيها الكثير؛ وبالتالي، فإن جوهر مسعاه في هذا الكتاب هو فتح آفاق نقدية جديدة في مقاربة عوالم المقامة الرحبة، من خلال تغيير زاوية النظر إلى نصوصها التي يُفترض فيها أنها حَمَّالَة بنيات وقيم فنية وجمالية منقطعة النظير. وقد انطلق الناقد في تأليف هذا الكتاب من فرضية مركزية مفادها: أن المقاميين لم يُقدِموا على تأليف مقاماتهم لتعليم الناشئة أساليب البلاغة وفنون القول فحسب-وهو ما كان متداولاً على نطاق واسع من قبل- بل أبدعوا -موازاة مع ذلك وفي تواشج معه- فنًّا قصصيًّا مشوِّقًا وممتعًا لا يقل متعة وفائدة. من هنا، وجدنا أن الغاية السردية وحدها جديرة بأن يُفْرد لها بحث، بل بحوث مستقلة، وفي إطار هذه الغاية بالذات يندرج هذا الكتاب. كما يرى الناقد ضرورة إثراء فعل القراءة المعاصرة لفن المقامة بالاعتماد على الطاقة السردية الهائلة الكامنة في تضاعيف المقامات والتي لم يعول عليها القدماء، بل ولا حتى بعض المحدثين الذين كان شغلهم الشاغل هو مقاربة المقامة بأدوات النقد الشعري عامة أو من منظور بلاغي ضيق بصفة خاصة. ويلقي الناقد بعض الأضواء الكاشفة على تشكل عتبتين هامتين في فن المقامة، وهما: العنوان، والتعيين الجنسي، باعتبار المقامة نوعًا أدبيًّا عربيًّا أصيلاً. ويرى أن قيمة العنوان في علاقته بالنص الأدبي غير المستكشف شبيهة بقيمة الكلمة فيما تريد تعيينه؛ فهو علامة نصية تسعى إلى الكشف عن ملامح المجهول المنتظر (النص)، فالعنوان المشرف على النص يعين نوعًا أدبيًّا محددًا هو المقامات، أي أنه يومئ إلى مجموعة من النصوص لها خصائص مشتركة، خصائص يَعد النص بالالتزام بها. وتناول الباحث المكون الخطابي الافتتاحي، وقارب فيه العبارات الافتتاحية التي تتردد في بداية المقامات، متناولاً البحث في طبيعة الأفعال والعبارات المسكوكة من حيث التشكل والرهانات الفنية والوظائف المنوطة بها في فن المقامة. كما سلط الضوء على موقع كل من: "الراوي" و"البطل" و"المروي له"، وأيضًا لم يغفل المكون المكاني لما له من أهمية ودلالة في المقامة. ويرى عبدالمالك أشهبون أن جماليات المقامة ترواحت بين مؤسسها الهمذاني وبين اجتهادات وابتكارات الحريري وفتوحات السيوطي؛ فقد أرسى كل مقاميٍّ من زاويته الخاصة معايير جديدة في البناء المعماري لفن المقامة، بدءًا من تحديد مكونات المقامة التي ترجحت بين القصة والحكاية والحديث والخبر، بحيث ظلت تنهل من كل هذه الفنون وتصهرها في بوتقة المقامة في الأخير، باعتبارها جنسًا أدبيًّا مفتوحًا على مجموعة من الفنون الأدبية النثرية والشعرية. ويقر أن فن المقامة في أدبنا العربي هو في المحصلة الأخيرة ظاهرة جمالية تاريخية خاضعة لسياقها الحضاري والفكري، قابلة للتعديل والتطور، منفتحة دائمًا على جدلية الكتابة والتلقي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطريز الحكاية في المقامات بحث في البنيات السردية تطريز الحكاية في المقامات بحث في البنيات السردية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 12:03 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الراغب يطالب الجمعية العمومية بانتخاب "الخطيب"

GMT 04:39 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

وولف يسخر من إنكار طوني بلير حول اتصالات ترامب مع الروس

GMT 15:53 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

جراحون يعيدون وصل ذراعي امرأة قطعا في حادث قطار

GMT 02:14 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة أميرة فتحي تتعاقد على بطولة مسلسل "فاتحة خير"

GMT 01:28 2018 الثلاثاء ,03 تموز / يوليو

مكياج بألوان الطبيعة يوقظ البشرة الشاحبة

GMT 05:43 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

فيراري تطلق سيارة 812 سوبر فاست الجديدة كليًا

GMT 20:41 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

فؤاد المهندس .. صاحب المدرسة الخاصة

GMT 00:32 2017 الخميس ,06 تموز / يوليو

عبد الرحيم الشمري يؤكد انتقال 97 % من النازحين

GMT 06:18 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

اختيارات مميّزة لغرف النوم تزيدها راحة وفخامة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria