زاد ملتقى يحرك إيقاعات كل الناس ترقص في البستان
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

زاد ملتقى يحرك إيقاعات "كل الناس ترقص" في "البستان"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - زاد ملتقى يحرك إيقاعات "كل الناس ترقص" في "البستان"

بيروت ـ وكالات

قدم ملتقى "كل الناس ترقص" على خشبة مسرح "اميل البستاني"، الخميس، ضمن "مهرجان البستان"، في عرض تجاوز التأليف الموسيقي، الى عرض شامل بكل معنى الكلمة. عرض يحاكي الحداثة بكل أدواتها الجمالية، ومبتكراتها التقنية ليروي حكاية شعب كُتب عليه "الترحال" و "الترحيل"، ثم العودة، ثم النفي عن المنابع والارض وما تتمثل به هذه الحكاية من أحداث وآلام ومشاعر، إنهم شعب "البوشمان". سكان افريقيا الجنوبية الاصليون، أقدم إنسان وجد على وجه الأرض ـ حسب الدراسات. حكاية إنسان استطاع رغم كل القساوة في هذه الارض، أن يحافظ على بعض عاداته وتقاليده ولغته والتمسك بها في محاولات للإبقاء على عرقه وحمايته من الانقراض الذي يقترب منه سريعاً في دنيا الثورة المعلوماتية والمصالح السياسية. إلا أن الثورة المعلوماتية وظّفها زاد ملتقى في تجربة فريدة، أخرى في سلسلة تجاربه التي اعتدناها منه، حيث استلهام الارث في انتاج عمل ثوري معاصر حداثوي. وكما في عمله التجريبي مع "الزجل اللبناني" قبل سنوات، بدأ عرضه "كل الناس ترقص" على وقع مشهد افتتاحي على شاشة في خلفية المسرح، يمثل إشعال النار بالطريقة البدائية باحتكاك خشبتين ببعضهما عبر اليدين والتي ما تزال وسيلة "البوشمان" المتبعة حتى اليوم في اشعال النار". تنبثق نقطة ضوء تضيء وجه رجل، نسمع من فمه "طقطقة"، وفيما بعد تتناوب "الطقطقات" بينه وبين آخر، في حوار متناغم للدلالة على لغة هذا الشعب، الذي يستخدم الطقطقة" وأصوات أخرى عديدة اثناء الحوارات. المشهد المسرحي معتم إلا من أضواء تأتي، أحياناً من مصابيح يحملها الممثلون الثلاثة، وأحياناً عبر الشاشة الكبيرة في الخلفية التي تعرض مشاهد من تاريخ هذا الشعب وترحاله عبر الصحارى "صحراء كالاهاري" مروراً بالجبال الوعرة والوهاد الشاسعة، رحلات بكل آلامها وتساؤلات العيون الحائرة، الخائفة، الهلعة، وتفضح في آن ضعف الإنسان، الذي لا يرغب من هذه الحياة سوى العيش بسلام. ومن جهة أخرى جبروت الآخر الذي لا يتوانى عن إصدار أحكام بنفي شعب بكامله عن أرضه وترحيله، وإفقاده هويته. أحداث الشاشة تكمل عناصر المسرح الأخرى، الموسيقية منها والغنائية، والسرد الحكائي لنصوص مكثفة استعان بها ملتقى من كتاب الفيلسوف لورنس فان در بوست بعنوان "مملكة كالاهاري المفقودة"، وهو الكتاب الذي صدر عام 1950، في وقت لم يكن هناك من سمع بشعب "البوشمان". وبعدها انتشر صيتهم، خاصة من خلال رسومهم وفنونهم المبدعة التي تم اكتشافها، بعد ان تركوها خلفهم على جدران الكهوف والصخور، قبل أن يغادروا منبتهم ويتفرقوا في اصقاع الأرض. نصوص شعرية، نثرية، ذات خيال درامي، تراجيدي، من تعريب المسرحي الكبير انطوان ملتقى، كانت تبث (النصوص) على شاشتين نصبتا الى جانبي المسرح، الى اليمين شاشة تبث باللغة "السنغالية"، وإلى اليسار أخرى، تبث بالعربية، فيما النص الأصلي بالفرنسية ينطلق تارة عبر التسجيل المسبق، وتارة شخص آخر مباشرة من الفنانين الثلاثة الذين لعبوا ادوارهم على خشبة المسرح. عازف ساكسفون ومؤدي في آن، مغني تينور ومؤدي ايضاً، عازف ايقاعات ويؤدي حركات بعينها، فيما يشاركهم تقنيين في "الفيديو"، اضافة الى مهندس الصوت اللبناني فادي طبال، لتنعكس المؤثرات الصوتية وتتشابك في الصالة، والمستوحاة من أصالة هؤلاء "البوشمان" لتبرز على المسرح في غناءات أوبرالية وقلوب تروي آلامها، شهامتها ومروءتها، تناجي القمر والصحراء والليل الداجي تارة في سكون هانئ لا يدوم طويلاً، إذ تخرقه أصوات طبول عنيفة وترددات الطبيعة بتنوع موسيقاها، وذلك باستخدام العديد من أدوات ايقاعية أفريقية وأواني نحاسية وزجاجية وغيرها للتعبير عن أصداء الأمكنة ولوعة السير الطويل واللانهائي لشعوب، قد تصل الى مكان، أو تتوقف في نقطة لا عودة منها؟

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زاد ملتقى يحرك إيقاعات كل الناس ترقص في البستان زاد ملتقى يحرك إيقاعات كل الناس ترقص في البستان



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 06:39 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

هل التوافق ممكن بين الدين والعلم؟

GMT 01:49 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نيكول سابا تُشارك في مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة"

GMT 02:21 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

GMT 08:13 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

23 صورة من إطلالات النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 01:04 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"روندا" مدينة فوق الصخور وروح الأندلس في إسبانيا

GMT 18:53 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

تعرف على أسعار كيا سبورتاج 2021 فى الإمارات

GMT 19:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الأميركي بريسون ديشامبو يتقدم في "السباق إلى غولف دبي"

GMT 02:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"العرب اليوم" يكشف عن مطربي حفلات رأس السنة 2019

GMT 07:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على كيفية أداء صلاة خسوف القمر

GMT 07:43 2018 الجمعة ,11 أيار / مايو

أفضل 10 أماكن لقضاء العطلة الصيفية في فرنسا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria