الواردات الغذائية

أفاد تقرير حديث بأن المغرب أنفق نحو 4.6 مليارات دولار على وارداته الغذائية خلال الفترة الممتدة بين عامي 2012 و2016، محتلا بذلك المرتبة الرابعة في إفريقيا، هذه الأخيرة التي أنفقت دولها ما مجموعه 65.8 مليار دولار خلال الفترة ذاتها، بانخفاض بلغ 21 % مقارنة بعام 2012 التي صُرف فيها مبلغ 83 مليار دولار على الواردات.
 
وكشف التقرير، الصادر عن مركز بحثي جنوب إفريقي (TRALAC)، أن المغرب بذلك يحوز نسبة 7 % من إجمالي واردات إفريقيا الغذائية؛ فيما جاءت جمهورية مصر العربية في المرتبة الأولى للدول الإفريقية الأكثر إنفاقا على التغذية بتسجيلها مبلغ 10 ملايير دولار و15 % من نسبة الواردات، تليها الجزائر وجنوب إفريقيا بـ12 % (8 مليارات دولار) و9 % (5.7 مليارات دولار) على التوالي، في الوقت الذي احتلت فيه نيجيريا المرتبة الخامسة بـ 4.5 مليارات دولار (7 %).
 
واستنادا إلى المعطيات الواردة في التقرير، فإن هذه الواردات الإفريقية تتعلق بشكل عام بالمنتجات الغذائية الأساسية، مثل الحبوب (الأرز والذرة والقمح) والألبان واللحوم والسكر والحلويات والزيوت، مسجلا أن 84 % من واردات الأغذية تأتي من خارج القارة السمراء.
 
وأبرزت الوثيقة أن أكبر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية في اتجاه إفريقيا هي البرازيل بنسبة 9 %، وفرنسا بـ 7 %، والهند بـ6 %، وجنوب إفريقيا بـ5 %، والولايات المتحدة الأميركية بـ5 % كذلك