ساعة بيج بن

أعلنت مسابك "وايتشابيل" -التي أنتجت جرس ساعة بيج بن الشهيرة في لندن- عرضها للبيع.
ونقلت قناة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن مسابك وايتشابيل -تأسست سنة 1570- تم تسجيلها في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأول مصنع في العالم لتصنيع المنتجات الثقيلة، لافتة إلى أن مالك الشركة آلان هيوز، قال إنه يأمل أن يحصل على مشتر جيد، حيث إنه سيتقاعد في شهر مايو القادم.
وأضاف أن مصانع وايتشابيل، المصنف مبناها في لندن ضمن الفئة الثانية من المباني التي ترجع لتاريخ قديم أن المبنى الحالي الخاص بالشركة يعود للعام 1738.
وقال هيوز: إن المسبك قام بصناعة العديد من الأجراس من بينها جرس الحرية بفيلادلفيا الذي استدعى الناس للاستماع إلى أول قراءة لإعلان الاستقلال عام 1776، وأصبح رمزا لمن دافعوا عن العبيد، كما قام المسبك بصناعة الأجراس الخاصة لكنيسة "وستمنستر"، وكاتدرائية سان بول بالإضافة إلى العديد من الكاتدرائيات في أنحاء البلاد.
وتابع هيوز: "لقد اتخذنا القرار بقلب مثقل لكنه جاء لتلبية الحقائق المتغيرة للعمل من هذا النوع"، مؤكدا "لقد تغير أصحاب مسبك الأجراس مرات عديدة لكنه كان دائما مصنه تمتلكه عائلة".
وأشار هيوز إلى أن عائلته امتلكت المصنع منذ عام 1904 لكن الملكية تغيرت بين يدي العديد من العائلات حتى الآن، مبينا "أن المصنع ظل في مكانه لفترة زادت على 250 عاما لهذا فإن الوقت حان لينتقل إلى مكان آخر".