هشام زعزوع وزير السياحة

قال وزير السياحة هشام زعزوع، إن عدد المشاريع السياحية السعودية المتوقع دخولها إلى السوق السياحى المصرى خلال الفترة المقبلة، تصل إلى 3 مشروعات كُبرى، تُقدر بمليارات الدولارات.

وأعرب وزير السياحة لصحيفة "الاقتصادية" السعودية عن ترحيب مصر بدخول جميع الاستثمارات بشكل عام، إذ تم تجديد قانون الاستثمار الأجنبى، وجرى تسهيل إجراءات المستثمرين من خلال النافذة الموحدة للاستثمار.

ولفت إلى أن أعداد السياح السعوديين شهدت نموًا ملحوظًا خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الماضى، بنسبة تقدر بـ 34.6% إلى قرابة 288.7 ألف، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، مشيرًا إلى أنهم أمضوا أكثر من 2.9 مليون ليلة، بمعدل 11 ليلة للسائح الواحد، أنفقوا خلالها أكثر من 46 مليون دولار، "ما يعادل 172.51 مليون ريال" بمعدل 156.7 دولار "588 ريالاً" للفرد الواحد.

وأشار إلى أن عدد السياح السعوديين بلغ فى عام 2014 نحو 350.1 ألف سعودى، بمعدل نمو بلغ 68.6%، مقارنة بعام 2013، فيما وصل إجمالى الليالى إلى 4 ملايين ليلة، بمعدل نمو 29.6%، مقارنة بعام 2013، فيما بلغ إجمالى الإنفاق فى العام نفسه نحو 47 مليون دولار ، بمعدل 131.5 دولار للفرد الواحد.

ونوه زعزوع إلى أن السياح الخليجيين والسعوديين على وجه الخصوص، ينفقون بالإجمالى ضعف ما ينفقه السياح الأوروبيون، رغم أن إجمالى أعداد السياح الخليجيين أقل من الأوروبيين خلال العام، مقدرا متوسط ما ينفقه السياح العرب بين 140 و160 دولارًا للفرد فى اليوم، فيما ينفق السائح الأوروبى 75 دولارًا فقط.

وفيما يتعلق بالسياحة البينية بين الدول العربية، أكد الوزير ضعفها، مبينا أنها لا تزال متواضعة جدًا بين 10 و15%، والباقى يأتى من السياحة الأوروبية، مشيرًا إلى أن بعض الدول لا تزيد فيها نسبة السياحة العربية إلى 5%.

كما كشف الوزير عن تكليفه بتقديم دراسة حول تنشيط السياحة "العربية - العربية"، بموازنة تشغيلية لا تزيد على 6 ملايين يورو، كان من المفترض أن تجمع من الدول العربية، إلا أنها لم تفعل رغم موافقة جميع الوزراء العرب على تفعيلها.