برلمان الكويت

 وافق مجلس الأمة الكويتي، اليوم الأحد، على صياغة قانون جديد للرياضة تأمل الدولة الخليجية من خلاله في إنهاء الأزمة القائمة بينها وبين المؤسسات الرياضية، التي حرمتها من المشاركة في العديد من المناسبات الرياضية الدولية.

وعقد المجلس جلسة خاصة لهذا القانون فقط، رغم أن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة المرتقب خلال أيام، وفي ظل استعدادات الكويت لاستضافة قمة مجلس التعاون الخليجي.

وأوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الاتحاد الكويتي في 2015 بسبب مزاعم التدخل الحكومي في شؤون اللعبة وقال الفيفا مؤخرا إن الإيقاف قد يرفع "عندما يتمكن الاتحاد الكويتي وأعضاء الاتحاد من تنفيذ المهام والالتزامات بشكل مستقل".
 

كما عوقبت اللجنة الأولمبية الكويتية بالإيقاف بعد اتهام الحكومة بالتدخل في أعمال اللجنة من خلال قانون جديد للرياضة، ونتيجة لذلك اضطر رياضيون كويتون للمنافسة تحت العلم الأولمبي في أولمبياد ريو دي جانيرو العام الماضي.

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان خلال تواجده بجلسة البرلمان: "جلسة اليوم تاريخية، لإقرار قانون الرياضة ورفع الإيقاف عن الكويت، لقد دخلنا مفاوضات كبيرة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لرفع الإيقاف الرياضي، وحرصنا على إنجاز قانون يتواءم مع متطلبات فيفا، وطالبنا رئيسه جياني إنفانتينو بضرورة إقراره في أسرع وقت".