نادي كالياري الإيطالي

احتفلت جماهير كرة القدم الإيطالية، بمرور 50 عاما على لقب الدوري الوحيد الذي فاز به فريق كالياري، في الوقت الذي تم فيه منع احتفالات عيد الفصح بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث حرصت وسائل الإعلام الإيطالية خلال الفترة الماضية مرورا بعيد الفصح، على استرجاع ذكريات الفوز الاول والوحيد بالدوري لفريق الجنوب الإيطالي.

واعادت صحيفة "لا جازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، نشر غلاف قديم لها بتاريخ الاثنين 13 أبريل من عام 197‪0، اليوم التالي لتحقيق الفوز باللقب حيث كان تحت عنوان "الدوري في كالياري"، أعلى صورة للأسطورة الحية جيجي ريفا وهو يحتفل داخل ملعب فريق جزيرة سردينيا "اميسكورا".

وسجل ريفا، المعروف باسم هدير الرعد، هدفا في المباراة التي فاز بها فريقه على باري 2 / صفر، مما أدى إلى نجاح الفريق في حسم اللقب مع تبقى مباراتين على نهاية المسابقة، في التوقيت ذاته الذي خسر فيه يوفنتوس بنفس النتيجة في ملعب لاتسيو.

وقال ريفا /75 عاما/، في تصريحات لوكالة الأنباء الإيطالية الاسبوع الماضي :"اليوم التالي للمباراة كان أفضل، شيء رائع لان الفوز على باري كان مثل الحلم، حينما استيقظنا عرفنا اننا فعلناها".

واضاف :" كان يوم الاثنين، لم يكن هناك تدريبات لكن الفريق تقابل مع المدرب مانيلو سكوبينو في ملعب اميسكورا الخالي من الجماهير، وسط هذا الصمت نظرنا إلى بعضنا البعض وتاكدنا ان كل شئ حقيقي".

وخلت قائمة كالياري في ذلك الوقت من أبناء جزيرة سردينيا، لكن ريفا وسبع لاعبين اخرين من تلك القائمة استمروا في العيش بالجزيرة حتى بعد إنهاء مسيرتهم الكروية.

واسترجع ريفا ذكريات الاحتفالات التي كانت طوال الليل في منزل اندريا اريكا نائب رئيس كالياري الراحل، الذي تعاقد مع ريفا في عام1963 من بلدة صغيرة في إقليم لومباردي.

وتابع:"كنت مجرد صبي من ليجينو، اتى للعب في دوري الدرجة الثانية، صعدنا للدوري الممتاز في 196‪4، لكن لقب الدوري كان شيئا غير قابل للتخيل حتى عندما بدأنا الموسم وانتهينا في المركز الأول.

وكان ريفا سجل 21 هدفا من أصل 42 سجلها كالياري في الموسم، وتصدر ترتيب الهدافين للمرة الثالثة في اربعة أعوام، لكن كان للدفاع دور خاص، حيث تلقى 11هدفا فقط في 30 مباراة خاضها، ويعتبر معدل 37ر0 هدفا في المباراة رقما قياسيا مسجلا باسم دفاع كالياري حتى الان.

وتم استدعاء كل من الحارس انريكو البيرتوزي والمدافعان كوميناردو نيكولاي وبيرلويجي سيرا والمهاجمان انجيلو دومينجيني وسيرجيو جوري، إلى جانب ريفا، لصفوف المنتخب الإيطالي في كأس العالم 197‪0 بالمكسيك، حيث سجل ريفا ثلاثة أهداف في البطولة التي وصل فيها منتخب بلاده للمباراة النهائية التي خسرها أمام البرازيل 1/4.

قبل ذلك بعامين، كان ريفا ودومينجيني فازا باللقب الوحيد للمنتخب الإيطالي بكأس امم أوروبا.

ويظل ريفا الهداف التاريخي للمنتخب الإيطالي برصيد 35هدفا في 42 مباراة، كما أنه تولى منصبا إداريا في المنتخب في الفترة من 199‪0 وحتى 201‪3.

وقال جيانفرانكو زولا، الذي انهي مسيرته في كالياري عام 200‪5,  بعد سبع سنوات قضاها في تشيلسي الإنجليزي، كما أنه أشهر لاعب من جزيرة سردينيا :"احتفظ بقميص لجيجي ريفا ضمن تذكاراتي."

وقال زولا /53 عاما / في تصريحات لصحيفة  "لاجازيتا ديلو سبورت"، انه يتذكر دوري عام 197‪0 من خلال والده ايجناسيو الذي كان رئيسا لنادي كوراسي احد الأندية في قرية اولينا، حيث بدأ الابن مسيرته هناك.

واضاف :" اعتقد ان الفوز بهذا اللقب جعله سعيدا ومتحمسا، وهو ما نقله لي فيما بعد

قد يهمك ايضا :

احتفاء إيطالي بإنجاز كريستيانو رونالدو مع يوفنتوس أمام كالياري

غاتوزو مدرب نابولي يؤكد "فوزي غولام "جاهز لمواجهة كالياري