الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز

يرعى الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية حفل افتتاح المعهد الوطني للتدريب الصناعي في الأحساء غداً الخميس في مقر المعهد، وذلك بحضور محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي ووزير الصحة ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية م.خالد الفالح، ووزير العمل د. مفرج الحقباني ومحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د. علي الغفيص وعدد من الوزراء، كما يرعى وزير العمل خلال الحفل مراسم توقيع مذكرة التفاهم المشتركة لتأسيس مجلس وطني للتدريب في قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية سيضم 8 شركات وطنية كبرى.

و عبر د. علي بن ناصر الغفيص عن شكره للقيادة الحكيمة على دعمها المستمر والسخي لقطاع التدريب بالمملكة، مشيراً إلى أن المؤسسة تبذل كافّة الجهود لدعم القطاعات التنموية في المملكة بالكفاءات الوطنيّة المدرّبة تدريباً متخصصاً وبأحدث التقنيات، التي تتواءم مع تطورات واحتياجات سوق العمل السعودي، كما قدم محافظ المؤسسة شكره لأمير المنطقة الشرقية على دعمه ورعايته الدائمة لبرامج وأنشطة التدريب التقني والمهني في المنطقة، وأوضح الغفيص بأن المعهد الوطني للتدريب الصناعي في الأحساء يعد إحدى ثمار برنامج الشراكات الاستراتيجية التي بدأتها المؤسسة مع قطاع الأعمال، وسيقوم المعهد بدور مهم في تدريب وتطوير مهارات الشباب السعودي في مجال البترول والصناعات البتروكيماوية لتأهيلهم للعمل في هذا القطاع الحيوي المتنامي ما يساهم في إشراك المواطن في خطط التنمية الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

و ثمن رئيس مجلس أمناء المعهد نائب رئيس أرامكو السعودية لخطوط الأنابيب والتوزيع والفرض م. نبيل الجامع رعاية وتشريف أمير المنطقة الشرقية لحفل تدشين المعهد الذي تدعمه وتستفيد من مخرجاته العديد من الشركات الكبرى في مجال صناعة الطاقة في المملكة العربية السعودية، مؤكداً أن الشراكة بين أرامكو السعودية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتنفيذ المشروع، تستند إلى رصيد كبير من الخبرات لدى الطرفين في مجال التدريب والتنمية البشرية.

و قال المدير التنفيذي للمعهد م. عماد الخطيب: "إن مشروع المعهد تم إنشاؤه على أرض ساهمت بها أرامكو السعودية وتبلغ مساحتها 365 ألف متر مربع، وتبلغ طاقة المعهد الاستيعابية 2500 متدرب، ويضم 191 فصلاً دراسياً ومختبراً و59 ورشة خاصة بالتدريب التقني، يقدم من خلالها أكثر من 12 تخصصا مختلفا للإيفاء باحتياجات الشركات الراعية، وأن المعهد يهدف إلى استقطاب خريجي الثانوية العامة والكليات التقنية، من خلال برامج التدرج التي تستغرق سنتين تقريبا لخريجي الثانوية العامة، وسنة تقريباً لخريجي الكليات وذلك بناء على نتيجة الطالب في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية واجتيازه لمراحل البرنامج التدريبي.