عباس عراقجى

 ذكرت وكالة أنباء (إسنا) الإيرانية شبه الرسمية نقلا عن مفاوض نووى ايرانى كبير اليوم (الجمعة) أنه إذا فشلت المحادثات الخاصة بالقضية النووية الإيرانية فى التوصل الى اتفاق شامل ,فإن ايران سوف تستأنف تخصيب اليورانيوم عالى الدرجة.
وقال عباس عراقجى الخميس إنه" من الممكن بالنسبة لإيران ومجموعة 5 + 1 التوصل الى اتفاق نووى شامل ,لكن الجانبين بينهما خلافات كبيرة حول بعض الموضوعات " الخاصة بالبرنامج النووى للدولة .
ونقل عنه قوله " إننا نحتاج إلى عمل جاد وحكمة وقدرة خلاقة على تخفيف الخلافات ",بيد أنه " إذا فشلت المحادثات فإن ايران سوف تعود الى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة" .
وقال " ان الفشل فى التوصل الى اتفاق شامل سوف يكون كارثة لكلا الجانبين ".
وبموجب الاتفاق المؤقت الذى توصلت اليه ايران و القوى العالمية فى جنيف فى نوفمبر الماضى ,وافقت ايران على تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة وتخفيف أو أكسدة المخزون من اليورانيوم المخصب عالى الدرجة.
وأضاف أنه برغم أن الاتفاق المؤقت الذى أبرم فى شهر نوفمبر يمكن تمديده لمدة ستة أشهر أخرى إذا لم يتم التوصل الى اتفاق ,فإن هناك مخاوف من أن إطالة أمد التفاوض قد يؤدى إلى مشكلات أخرى بما يجعل ابرام اتفاق شامل أمرا أكثر صعوبة .
وقبل انعقاد محادثات فيينا النووية المقرر لها من 16 الى 20 يونيو فإن ايران بدأت بالفعل فى اجراء اجتماعات ثنائية مع اعضاء مجموعة 5 + 1 لتضييق الفجوة بين الجانبين .
واذا ما تركت كل الاطراف مائدة المفاوضات فى فيينا دون ابرام اتفاق نهائى فإن المحادثات يمكن ان تمتد ستة أشهر أخرى وفقا لاتفاق نوفمبر .