محافظ البصرة العراقية ماجد النصراوي

 أعلن محافظ البصرة العراقية ماجد النصراوي ، أن اتفاقا ثنائيا بين إيران ومحافظة البصرة سيفضي إلى تزويد الأخيرة بـ 200 ميجاوات من الطاقة الكهربائية الإيرانية.
ونقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية عن النصراوي قوله إن " البصرة اتفقت مع شركة استثمارية إيرانية لتوليد الكهرباء ، ستقوم بضخ 200 ميجاوات إلى البصرة ، بالاتفاق مع الجانب الإيراني".
وأضاف إن "البصرة أرسلت في يوليو الماضي وفدا رسميا إلى إيران في إطار جهودها لتخليصها من النقص الحاد بالطاقة الكهربائية ، وفعلا تم الاتفاق على هذه الصفقة التي سترى النور في وقت قريب وسيكون لها تأثير كبير على مستوى ساعات تمتع أهالي البصرة بالكهرباء في هذا الوقت من الصيف".
وأشار إلى أن اتفاقا آخر بين الشركة وبين الحكومة الإيرانية على آلية التزويد بهذا القدر من التيار ، يجب أن يحسم خلال أيام قليلة ، وبعدها ستتم المباشرة فورا بتزويد هذا القدر إلى المحافظة الواقعة جنوب العراق والتي تعاني من نقص كبير في الطاقة الكهربائية.
وأوضح النصرواي أن الخط الإيراني الواصل إلى البصرة والذي يجهز المنظومة الوطنية بـ 165 ميجاوات يتحمل قدرة 1000 ميجاوات ، سيكون هو نفسه المزود للمحافظة بالتيار الذي تم الاتفاق عليه.
وذكر محافظ البصرة ، أن سعر التجهيز سيكون موازيا للبورصة العالمية لكل شهر وسيتم دفعه من تخصيصات البترو دولار الخاصة بالمحافظة.