قطاع الکهرباء

اتفقت وزارة الطاقة الإیرانیة ووزارة الطاقة الروسیة علی توقیع اتفاقیة تجاریة بقیمة 8 الی 10 ملیارات دولار لتحدیث وانشاء محطة ومد خطوط الضغط العالي للکهرباء .
وقال وزیر الطاقة حمید جیت جیان الأحد للصحافیین بعد لقائه وزیر الطاقة الروسي الکساندر نواك، ان ایران وروسیا لدیهما خبرة طویلة للتعاون في صناعة الکهرباء ونأمل بان تسهم هذه المفاوضات في تطویر التعاون بین البلدین في مجال صناعة الماء والکهرباء.
وقال ان الجانبین توصلا الی اتفاقیات مثمرة وتم تحدید فرق العمل لتحقیق نتائج نهائیة.
بدوره اشار وزیر الطاقة الروسي الکساندر نواك، الی المحادثات الجیدة التی جرت الیوم مع الجانب الایراني في مجال تطویر العلاقات التجاریة والاقتصادیة وفي مجال الطاقة مع إیران منوها الی تحدید مشاریع في مجال انشاء محطات الکهرباء.
واوضح بان الموضوع الاول، ربط شبکة الکهرباء في روسیا وجمهوریة اذربیجان بشبکة الکهرباء في إیران وقال ان هذا الموضوع مدرج علی جدول الاعمال ویجب اعداد مشروع فني بهذا الشان.
وصرح وزیر الطاقة الروسی بان الجانبین الایراني والروسي قررا ایضًا خلال المحادثات تسلیم ایران نحو 500 میغاواط من الکهرباء، ومسودة هذه الاتفاقیة قید الاعداد بین البلدان الثلاثة.
واعلن نواك : تم تعیین فرق العمل بشان تحدیث وبناء محطات للکهرباء في ایران ومد خطوط الضغط العالي لیتعمل علی تحضیر القضایا الفنیة في غضون الشهر القادم.
واضاف وزیر الطاقة الروسي: لدینا خبرات سابقة جیدة في مجال التعاون مع ایران بشان محطات الکهرباء وبامکاننا ایصال حجم التعاون الی 8 او 10 ملیارات دولار.