الطاقة الشمسية

نظمت الشركة الأردنية للإبداع اليوم الاثنين اجتماعا في مادبا بعنوان " الطاقة الشمسية ثقافة تكنولوجيا ومعوقات" وذلك ضمن نشاطات مشروع "شمس" الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن إطار عمل برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط .

وعرض المدير التنفيذي للشركة المهندس محمد العموش امام ممثلي القطاع العام في المحافظة والرياديين وأصحاب شركات خاصة ونشطاء في مجال البيئة والطاقة المتجددة لنشاطات الشركة، معرفا بمشروع " شمس " وأبرز أنشطته واهدافه .

وتم مناقشة موضوع الطاقة الشمسية والمعوقات التي تحيط بهذا القطاع في الأردن .

واكد المشاركون وجود بعض التشريعات الخاصة باستخدامات الطاقة المتجددة تحتاج الى تعديل واعادة النظر بها وخاصة المتعلقة بشركات الكهرباء، اضافة الى الاعفاءات الضريبية.

تحدث بعض المشاركين عن الكلفة العالية المترتبة من تجهيز نظام توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

وبينوا ان المجتمع لا يزال يحتاج إلى التوعيه حول أهمية الطاقة الشمسية وتطبيقاتها والطرق المتبعة لكفاءة استخدام الطاقة، اضافة الى انه تم مناقشة اهم التحديات التي تواجه الرياديين وأصحاب المشاريع المبتدئة ورجال الأعمال في الأردن .

وقدم المشاركون مجموعة من الاقتراحات والتوصيات المتعلقة باهمية التوعية بالطاقة الشمسية وتطبيقاتها من حيث احتكار شركات الكهرباء لقطاع الطاقة في الأردن والمشاكل الفنية التي قد تنشأ عند ربط المنازل التي تستخدم الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء .