فرانك والتر اشتاینمایر

اعرب وزیر الخارجیة الالماني فرانك والتر اشتاینمایر عن امله بان تفضی المفاوضات النوویة الجاریة في العاصمة النمساویة فیینا بین ایران ومجموعة ˈ5+1ˈ الی الاتفاق الشامل حول البرنامج النووي الایراني لغایة 20 تموز /یولیو القادم، رغم الصعوبات التي تکتنفها.
وافادت وکالة الانباء الالمانیة ان شتاینمایر قال في مؤتمر صحافي عقده یوم امس الخمیس في فیینا، أنه من الصعب إیجاد حل وسط حول مفاعل ˈآراكˈ الإیراني وبرنامج تخصیب الیورانیوم.
وأضاف: ˈکان من الواضح أن الصعوبات سوف تظهر فی نهایة المطاف عندما سیناقش (ملف) آراک أو برنامج تخصیب الیورانیومˈ.
وکان وزیر الخارجیة الإیراني محمد جواد ظریف أعلن الأربعاء أن الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة والسداسیة الدولیة (روسیا وامیرکا والصین وبریطانیا وفرنسا والمانیا) شرعتا بصیاغة نص الاتفاق النهائي حول البرنامج النووي الإیراني بعد أن بدأ الطرفان جولة مفاوضات خامسة بهذا الشأن.
وفی جانب اخر من تصریحاته اشار وزیر الخارجیة الالماني الی الاوضاع المتازمة والهجمات الارهابیة في العراق وسوریا وقال، لقد کان من الجید حل وتسویة احدی القضایا الاقلیمیة سریعا علی الاقل.
ونقلت الوکالة الالمانیة في تقریر لها عن الجولة الخامسة للمفاوضات النوویة عن احد الدبلوماسیین الغربیین رفضه لمزاعم بعض وسائل الاعلام التي قالت بان المفاوضات النوویة وصلت الی طریق مسدود.
وقالت نقلا عن هذا الدبلوماسي الغربي الذي یشارك في المفاوضات، من المؤکد ان هذه الجولة من المفاوضات تقدمت بصورة افضل من الجولة السابقة ولا ینبغي ان نستغرب بطء التقدم في المفاوضات الراهنة.
وقال فی تصریح لوکالة الانباء الالمانیة، ان هذا مسار طبیعی لصیاغة النص المشترك، وهو ما ینبغي توقعه.
یذکر ان الجولة الخامسة للمفاوضات النوویة بین الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ومجموعة ˈ5+1ˈ انطلقت یوم الاثنین ومازالت مستمرة في فیینا للتوصل الی الاتفاق النهائي الشامل حول البرنامج النووي الایراني.