الأعلى للطاقة في دبي يعقد ورشة عمل إستراتيجية حول الطاقة

نظم المجلس الأعلى للطاقة في دبي ورشة عمل حول "إستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة" بمناسبة مرور عام على بدء تنفيذها بحضور سعادة أحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس وممثلين عن الهيئات الرئيسية المساهمة في تنفيذ الاستراتيجية والتي ضمت كلا من هيئة كهرباء ومياه دبي وبلدية دبي ومكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه في دبي وهيئة الطرق والمواصلات واينوك وشركة الإتحاد لخدمات الطاقة وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس .
وحضر الورشة التي عقدت بفندق شانجريلا- دبي من جانب المجلس أيضا كل من عمر القرشي مدير إدارة الاتصال المؤسسي والخدمات العامة و فيصل علي راشد مدير إدارة الطلب على الطاقة بالمجلس.
وتم خلال الورشة عرض أبرز انجازات الاستراتيجية التي تهدف إلى خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2030 والتي تم تحقيقها بالتعاون مع الهيئات الحكومية المشاركة ..حيث تسعى إمارة دبي لترشيد استهلاك الطاقة وزيادة الكفاءة بإعتبارهما عنصرين هامين يساهمان في تعزيز القدرة التنافسية والإستدامة الإقتصادية للإمارة.
وجرت مناقشة آليات إنشاء وكالة كفاءة الطاقة المزمع إطلاقها خلال هذا العام لتدير مشاريع كفاءة الطاقة في إمارة دبي تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة في دبي.
وقال سعادة أحمد بطي المحيربي إن إستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة وخطة العمل التي تم وضعها ستساهم وبشكل كبير في نشر استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 لتتماشى مع الركائز الأساسية للأجندة الوطنية لدولة الإمارات بما في ذلك استراتيجية الإقتصاد الأخضر لدولة الإمارات من أجل التنمية المستدامة ومبادرة اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة وكذلك رؤية الإمارات 2021.
وأضاف المحيربي أن إستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة تعد الأولى من نوعها في المنطقة وتتيح فرص عمل جديدة للشركات المعنية بالإستدامة وكفاءة إستهلاك الطاقة.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للطاقة في دبي كان قد أطلق إستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة في يونيو 2013 وتشرف اللجنة التنفيذية لإدارة الطلب على الطاقة على تنفيذها بتوجيه من مكتب إدارة المشاريع والمكلف من قبل لقيادة العمل وتوفير الدعم الكافي لجميع الهيئات المشاركة.
وأوضح أن استراتيجية إدارة الطلب تضم ثمانية برامج رئيسية هي مواصفات وأنظمة الأبنية الخضراء وإعادة تأهيل المباني القائمة والتبريد المركزي للمناطق ورفع معايير وكفاءة الأجهزة والمعدات والإنارة وإعادة إستخدام مياه الصرف الصحي لغرض إستعمالها في الري .
وتتبع إستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة آليات تمكينية تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المتبعة حاليا وبرامج مماثلة نفذت في جميع أنحاء العالم تشمل المؤسسات وبناء القدرات والتوعية العامة والسياسة الملائمة والأطر التنظيمية ونظم المعلومات والقياس وآليات التمويل الموائمة لإمارة دبي.