الطاقة المتجددة

 افتتح سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة مؤتمر ومعرض الكهرباء والماء.. كما افتتح المعرض الثامن للمعدات والتجهيزات الكهربائية في الوطن العربي والذي يعقد للمرة الأولى في دولة الإمارات بالتزامن مع مؤتمر ومعرض الكهرباء والماء 2015.

وقال في كلمته خلال حفل الافتتاح "نقوم في وزارة الطاقة بالتعاون مع جميع مقدمي الخدمة من هيئات ومؤسسات بوضع إستراتيجية متكاملة لتنويع مصادر توليد الكهرباء لتحقيق الإستدامة وتقليل التكلفة عبر ادراج مصادر توليد جديدة صديقة للبيئة لا تنتج عنها أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون كما اننا نخطط لتقليل نسبة الإعتماد على الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء ليشكل نسبة لا تزيد عن 70 في المائة بحلول عام 2021 ".

وأضاف  " ومن خلال مؤتمر ومعرض الكهرباء والماء في الشرق الأوسط والمعرض الثامن للمعدات والتجهيزات الكهربائية سيجتمع كبار الشركاء المؤثرين في صناعة الكهرباء من أجل بحث القضايا الإستراتيجية وإيجاد حلول مناسبة لها بالإضافة الى عرض وتقديم ما توصل اليه المصنعون من تقنية وابتكارات في هذه الصناعة".

ويرتكز مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للكهرباء والماء في نسخته الـ13 على تقديم حلول عملية وتقنية برئاسة لجنة التنظيم المكونة من أكثر من 60 خبيرا حيث يجمع الحدث ما بين رواد القطاع الإقليميين والدوليين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلاً عن غيرها من البلدان من جميع أنحاء العالم لتصميم وتنفيذ مسار الطاقة والكهرباء للعام 2015 وما بعده.

وقالت المهندسة جميلة يوسف مطر مديرة إدارة الطاقة في جامعة الدول العربية ان العديد من الدول العربية تسعى الى تطوير صناعات المعدات والتجهيزات الكهربائية لديها لكن ما تم تحقيقه في هذا المجال ما زال دون الطموح من جهة رغم ان الإستثمار في هذا السوق واعد ومبشر لذلك اهتم المجلس الوزاري العربي للكهرباء بهذا الموضوع ووضعه على سلم أولوياته ولذلك يعتبر المعرض اليوم فرصة هامة للتعرف على أحدث التطورات الصناعية في قطاع الكهرباء والخدمات المرتبطة به.

ويشارك في المؤتمر نخبة من شركات الطاقة الإقلميين بما في ذلك الشركة السعودية للكهرباء وهيئة ماء وكهرباء البحرين ..كما تشارك شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" كشريك الإستدامة الرسمي وشركة أبوظبي للنقل والتحكم "ترانسكو" التابعة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي والمسؤولةٌ عن تطوير وتشغيل وصيانة شبكات الجهد العالي في أبوظبي كراعي فضي.

وتتضمن لائحة المشاركين شركات عالمية أيضاً منها كرومالوي ومسعود جون براون و سيمنز و أنسالدو و أميك فوستر ويلر وأتكينز و لوسي الكتريك وميتشوبيشي هيتاشي باور سيستمز.