وزيرة البيئة سيغولين رويال

وقعت الإمارات وفرنسا الإثنين اتفاقية "إعلان نوايا" لتأسيس شراكة جديدة بينهما لدعم وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة واستخداماتها في البلدان النامية، بحسب وكالة أنباء الإمارات ((وام)).

وقالت الوكالة الرسمية اليوم (الثلاثاء) إنه تم توقيع الإتفاقية بين وزير الدولة المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ للإمارات سلطان الجابر، ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة في فرنسا سيغولين رويال، وذلك خلال فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل المقامة حالياً في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وبموجب إعلان النوايا، يقوم الجانبان بتخصيص قروض ميسرة ومنح مالية تمنح لتنفيذ مشاريع تولد الطاقة الكهربائية في البلدان النامية، وذلك في إطار جهود البلدين للحد من تداعيات ظاهرة تغير المناخ.

وأعرب الوزير الإماراتي في هذا الصدد عن سعادته بإبرام هذه الاتفاقية التي ترسم الخطوط العريضة للتعاون المحتمل مع فرنسا بما يسهم في تعزيز الجهود الهادفة لتطوير مشاريع وحلول الطاقة المتجددة.

وقال إن مصادر الطاقة المتجددة أصبحت إحدى أفضل الخيارات المجدية أمام المجتمع الدولي للحد من آثار وتداعيات ظاهرة تغير المناخ.

من جانبها، قالت الوزيرة الفرنسية "يسر فرنسا أن تقوي وتوثق آفاق التعاون مع دولة الإمارات من خلال توقيع هذه الاتفاقية بين الجانبين بهدف تعزيز الاهتمام والدعم المشترك من الطرفين لمشاريع الطاقة المتجددة".

وبحسب الوكالة، يسعي البلدان لتنسيق الجهود قبل المفاوضات التي ستجري بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP21) في باريس في ديسمبر من العام 2015، والتي تهدف إلى التوصل إلى اتفاقية دولية جديدة بشأن تغير المناخ.

وتتصدر الإمارات قائمة الدول المانحة للمساعدات الرسمية بالنسبة للدخل القومي على مستوى العالم، وفق تصنيف منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، إذ قدمت أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات منذ عام 2009.