الجامعة العربية تطلق تقرير الـ7 مبادرات لتنفيذ الاستراتيجية العربية للطاقة

 

قالت المهندسة جميلة مطر، مدير إدارة الطاقة بالجامعة العربية، إنه تم على هامش المنتدى إطلاق تقرير جامعة الدول العربية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمركز الإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والذى يتضمن 7 مبادرات لتنفيذ ما ورد فى الاستراتيجية العربية للطاقة المتجددة حتى عام 2030، والتى أقرتها القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية فى دورتها الثالثة التى عقدت بمدينة الرياض يناير 2013 .
وأضافت جميلة مطر على هامش المنتدى العربى الثانى للطاقة المنعقد بمدينة الغردقة، أن التقرير يتضمن أيضا خطة طريق وإجراءات تنفيذ المشاريع الواردة فى هذه الاستراتيجية والتى سيتم تنفيذ أول مبادرة منها فى سبتمبر المقبل. مؤكدة أن المبادرات السبعة ستعرض على الاجتماع القادم للمجلس الوزارى العربى للكهرباء باعتبارة السلطة السياسية التى تتخذ القرار فى مثل هذه الأمور.
وأشارت جميلة مطر إلى أن كل مبادرة من هذه المبادرات السبع لها خطة تنفيذ خاصة بها، على أن يتم تنفيذ أول مبادرة منها فى سبتمير القادم تحت عنوان "رفع كفاءة اللجان الوطنية للطاقة المتجددة فى الدول العربية" وتقديم المساعدات الفنية للدول العربية فى وضع خططها الوطنية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.
ولفتت مدير إدارة الطاقة بالجامعة العربية إلى أنه سيتم عقد أول ورشة عمل فى هذا الخصوص لتدريب القائمين على وضع هذه الخطط الوطنية من خلال خبراء وكفاءات دوليين فى مجال الطاقة المتجددة.