اتفاقًا لتزويد محطة "كوستي"

وقعت حكومتا الخرطوم وجوبا، اليوم /الأربعاء/، اتفاقا بالأحرف الأولى على مستوى اللجنة الفنية بين البلدين، يتم بموجبه مد محطة كهرباء كوستي (أم دباكر) بالسودان، بخام النفط من حقول "عداريل" بدولة الجنوب، لإنتاج الكهرباء وذلك بعد مباحثات استمرت على مدى ثلاثة أيام بالخرطوم.
وكشف وكيل وزارة النفط السودانية عوض الكريم محمد خير، رئيس اللجنة الفنية بالسودان بأن المباحثات قد توصلت إلى اتفاق شامل في كافة التفاصيل الفنية المتعلقة بإمداد الخام للمحطة وكيفية جدولة رسوم الدفع بالإضافة إلى مد دولة الجنوب بالكهرباء من المحطة، مشيدا بالروح الايجابية التي سادت المباحثات.
وأكد عوض خير، بأن تشغيل المحطة يسهم في زيادة حجم الطاقة الكهربائية المنتجة بالبلاد لمقابلة احتياجات فصل الصيف، مما تعود بالفائدة الكبرى لشعبي البلدين، وأعتبر أن هذا الاتفاق يمثل شريان وصل جديد بين الدولتين، لافتا إلى أن اللجنة سوف ترفع تقريرها فورا للوزراء النفط بالبلدين للتوقيع النهائي.
ومن جانبه، أشاد وكيل وزارة الطاقة والتعدين بجنوب السودان مشار أشيك - رئيس اللجنة الفنية لدولة الجنوب - بالاتفاق الذي توصل إليه مع السودان بشأن إمداد محطة كهرباء كوستي بالوقود، مشيرا إلى أن اللجنة قد ناقشت كافة التفاصيل الفنية المتعلقة بكيفية الإمداد من قبل الشركة المعنية بالتشغيل.
وقال مشار أشيك، "نطمح إلى مزيد من التعاون من أجل مصلحة شعبي البلدين".