الدكتور محمد بن صالح السادة

أطلق اليوم سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، تقرير الاستدامة لعام 2013 في قطاع الطاقة والصناعة القطري وقدم الجوائز إلى اثنتي عشرة شركة لتميزها في إعداد تقارير الاستدامة والأداء للعام الماضي.
و حضر حفل اطلاق تقرير الاستدامة اليوم كل من سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء، وسعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي، وزير البيئة، والدكتور إبراهيم الإبراهيم، مستشار اقتصادي بالديوان الاميري ، والدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند، رئيس جامعة قطر. كما حضر الحدث عدد من مديري شؤون الاستدامة ومدراء الإدارات في قطر للبترول وعدد من مديري الشركات، والرؤساء التنفيذيين، وغيرهم من كبار المسؤولين من ست وثلاثين شركة مشاركة من القطاع إضافة إلى كبار المسؤولين من الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة.
وفي كلمة له خلال الحفل ، عبر سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، عن سروره بما تشهده عملية إعداد تقارير الاستدامة من اهتمام متزايد وقوي، الأمر الذي يتيح لجميع المشاركين التركيز على تحسين الأداء ووضع استراتيجيات طويلة الأمد وتحديد الأهداف وتنفيذ السياسات وتحقيق مشاركات أقوى على المستوى العالمي.
وقال سعادة الدكتور السادة: "يعكس هذا مدى الالتزام بتلبية متطلبات التنمية المستدامة، التي تمثل صميم رؤية قطر الوطنية وإستراتيجية التنمية الوطنية، التي أطلقها ويرعاها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى".
وأشار سعادته إلى أن قطاع الطاقة والصناعة قد أسهم من خلال الأداء المستدام في جعل قطر موفراً عالمياً مسؤولاً للطاقة يطبق أفضل الممارسات، وحث الشركات المشاركة على إنجاز خططها الخمسية للتنمية المستدامة بوضع أهداف للأداء تكون مُحددة بوضوح.
وقال سعادته: "لقد حان الوقت لأن تصبح الاستدامة عملية تكرس لها الجهود من قِبَل جميع الشركات، وتمتد لتشمل كل جوانب قطاع الطاقة والصناعة".
من جانبه قال السيد سيف النعيمي، مدير إدارة شؤون نظم الصحة والسلامة والبيئة في قطر للبترول: "مع قرب انتهاء الدورة السنوية لإعداد التقارير لعام 2013 ، أصبح من الواضح أن برنامج الاستدامة في القطاع مستمر في تطوير ودعم الست والثلاثين شركة لتنميتها في مجال إدارة الاستدامة وبرامج إعداد التقارير .. وقد تطورت خلال هذا العام المشاركة في البرنامج من أوجه مختلفة، حيث قدم عدد أكبر من الشركات بيانات أكثر ونشرت تقاريرها في مجال الاستدامة للعموم. وللمرة الأولى أعدت الشركات التقارير عن استراتيجياتها في مجال الاستدامة ومقاربتها في إدارة وتنظيم الاستدامة ومن خلال المزيد من العمق في هذه المعرفة والإدراك في الأداء والخطط المستقبلية، يمكن للبرنامج أن يستمر في تطوير وتقديم قيمة عظيمة للشركات والقطاع بأكمله".
وأضاف السيد النعيمي قائلا: "ولتعزيز المشاركة في البرنامج، تم توفير الدعم والتوجيه في مجال إعداد التقارير، والتأمين، والإستراتيجية، وإدارة وتنظيم الاستدامة لعام 2013. وقد ساعدت مبادرة المراجعة خلال السنة الماضية الشركات على القيام بتحسين تقاريرها ونحن مستمرون أيضا في تعزيز برنامج المكافآت من خلال إدخال لجنة من ثلاثة حكام مستقلين تماما".