محطات توليد كهربائية

ابرمت وزارة الكهرباء أول عقدين استثماريين لبناء محطات توليد كهربائية تصل طاقاتها إلى /4500/ ميكاواط في محافظتي بغداد والبصرة.
وذكر بيان لوزارة الكهرباء إن العقد الأول وقع مع مجموعة شمارة لبناء محطة الرميلة الاستثمارية في محافظة البصرة بسعة /3/ الاف ميكاواط، والثاني مع مجموعة ماس القابضة لبناء محطة بسماية الاستثمارية في محافظة بغداد بسعة/ 1500/ ميكاواط.
وبين " ان عقد محطة الرميلة الاستثمارية يتألف من مرحلتين، تنفذ المرحلة الاولى بجزئين الاول بناء وحدات غازية بطاقة /500/ ميكاواط, يليه بناء وحدات مركبة بطاقة /250/ ميكاواط, والجزء الثاني يبدأ ببناء وحدات غازية بطاقة /500/ ميكاواط, يليه بناء وحدات مركبة بطاقة /250/ ميكاواط, فيكون أجمالي طاقة الوحدات في المرحلة الأولى /1500/ ميكاواط, وبعد ذلك يتم تنفيذ المرحلة الثانية التي تتألف من جزئين وبنفس طريقة تنفيذ المرحلة الأولى, وبطاقة أجمالية قدرها /1500/ ميكاواط، فتكون طاقة محطة الرميلة الاستثمارية الإجمالية /3000/ ميكاواط، وبمدة تنفيذ قدرها/ 24/ شهراً.
واضاف:أما محطة بسماية الاستثمارية التي ستنفذها مجموعة ماس القابضة فتتألف من وحدات غازية بطاقة الف ميكاواط, يليها بناء وحدات مركبة بطاقة /500/ ميكاواط, وبفترة تنفيذ قدرها /21/ شهراً.
واوضح " ان مدة العقد هي /17/ عاما ونصف قابل للتجديد لمدة عام واحد، وبموجب هذا العقد تكون الوزارة ملزمة بشراء الطاقة من الشركتين المعنيتين بقيمة /32/ دولار للميكاواط الواحد لإنتاج الوحدات الغازية، و/47/ دولار للميكاواط لانتاج الوحدات المركبة, حيث سيتم تجهيز هذه المحطات بالوقود عن طريق وزارة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة النفط سوء اكان وقودا غازيا أو زيت الغاز / كازاويل/، أما تخصيص الأرض فهو من قبل الهيئة الوطنية للاستثمار.
واشار"الى ان العقدين ابرما بحضور وزير الكهرباء كريم عفتان ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي رؤوف الاعرجي.