سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة

 أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة أن الوزارة تولي إهتماما خاصا بترشيد الطاقة وذلك في ظل الطلب المتنامي والمتزايد عليها نتيجة لما تشهده الدولة اليوم من متغيرات إجتماعية وإقتصادية وسكانية.
وشدد معاليه - خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم بمقر الوزارة في أبوظبي - على إهتمام الوزارة بالمحافظة على الطاقة وترشيد إستهلاكها لتحقيق رؤيتها نحو الاستدامة ..لافتا الى أن الوزارة ترجمت رؤيتها من خلال سلسلة من القرارات والخطط بدأتها بإستحداث إدارة مستقلة بالترشيد في هيكلها الجديد والتي من أهم إختصاصاتها تطوير التشريعات الخاصة بترشيد إستهلاك الطاقة والمياه ورفع ثقافة ترشيد الكهرباء والماء.
ونوه إلى ضرورة المحافظة على أداء الدولة في المؤشرات التنافسية والتي تمثلها وزارة الطاقة في مؤشر معدل إستهلاك الفرد للكهرباء والطاقة ..موضحا أن الوزارة وقعت عددا من مذكرات التفاهم مع الدول الصديقة مثل سنغافورة و هولندا و سويسرا و كوريا وذلك للإستفادة من أفضل الممارسات بالأخص في مجال ترشيد إستهلاك و كفاءة الطاقة.
وأوضح معاليه أنه تم خلال العام الحالي تشكيل فريق الترشيد برئاسة وزارة الطاقة وعضوية ممثلين من هيئات الماء والكهرباء بالدولة من أجل رصد أفضل الممارسات في مجال الترشيد وكفاءة الطاقة و وضع وتحديث المقارنات المعيارية لمختلف المباني في الدولة وتبني الممارسات الناجحة في مجال الترشيد والتشجيع على تطبيقها و مراجعة الدراسات و الاحصائيات المتعلقة بالترشيد في الدولة.
ولفت إلى أن الوزراة عملت على نشر الوعي بثقافة الترشيد وكفاءة الطاقة وعقدت لذلك عددا من الندوات والمحاضرات في الجامعات و المعاهد التعليمية مثل الندوة التي أقيمت في جامعة نيويورك بأبوظبي وفي المعهد البترولي وفي كليات التقنيا العليا.
وأضاف أن الوزراة عملت على تشجيع القطاع الخاص على الترشيد و كفاءة الطاقة وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية حيث سيتم استضافة المؤتمر والمعرض العربي لصناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية في دورته الثامنة لمدة 4 أيام وذلك خلال النصف الأول من عام 2015 ..لافتا الى أن هذا الحدث يتضمن أهم التقنيات المستخدمة في مجال الترشيد وكفاءة الأجهزة الكهربائية وستقام خلاله مجموعة من الندوات التي تستعرض الجوانب العلمية والاقتصادية والتجارب العملية في مجال الترشيد وكفاءة الطاقة .