نورالدين بوطرفة

أكد الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء والغاز "سونلغاز" نورالدين بوطرفة يوم الاثنين  بالجزائر أن الوضعية المالية للمجمع ظلت هشة خلال سنة 2013 برغم الاجراءات المتخذة من طرف الحكومة في 2010 لتطهيرها.
وقال السيد بوطرفة -خلال ندوة لتقديم حصيلة المجمع لسنة 2013-  "على العكس من الاداءات التقنية فان الوضعية المالية بقيت خلال سنة 2013 هشة". وأضاف أنه بالرغم من تطبيق ملف اعادة شراء المكشوف البنكي سنة 2010 والتسهيلات المقدمة لتمويل الاستثمار ظلت العراقيل المالية معتبرة في 2013.
وانهى مجمع "سونلغاز" سنة 2013 في "ظروف سيئة" حيث سجل نتيجة سلبية 29.7 - مليار دينار مقابل 24.5  مليار دينار في 2012. هذا وقد سجلت "سونلغاز" كذلك سنة 2013 عجزا في الميزانية قدر بنحو 75 مليار دينار بسبب التمويلات المسبقة لمشاريع عمومية بالاضافة الى الديون غير المسددة من طرف الدولة. وشهدت 2013 كذلك انطلاق خط قروض بلغت قيمته أزيد من 800 مليار دينار واتفاقية تمويل البرامج التنموية للمؤسسات التابعة للمجمع بقيمة قدرت ب 1.600 مليار دينار.
الوضعية المالية تحتاج الى تنظيم هيكلي
وفي تطرقه للاحتياجات المالية المتعلقة بالاستثمار في اطار مخطط التنمية ل"سونلغاز" للفترة الممتدة من 2014 الى 2024 أفاد السيد بوطرفة أن المجمع سيلجأ مرة اخرى الى السلطات العمومية في حال اذا ما قرر وضع تنظيم هيكلي للوضعية المالية لمساعدته في ايجاد حل نهائي. هذا ولم يقدم المسؤول معطيات اضافية حول الطلب الذي سيقدمه للحكومة في هذا الاطار لضمان التغطية المالية للبرامج التنموية للمجمع والتي تقدر بنحو 6.338 مليار دينار.
وكشف من جهة أخرى أنه سيطالب بنظام جبائي خاص بمؤسسات المجمع دون التطرق الى مسألة رفع تسعيرة الكهرباء التي كان يطالب بها من قبل لضمان استمرارية الاستثمارات.  "وبصفة عامة فان 2013 كانت سنة مثمرة بصفة استثنائية من حيث المشاريع المنجزة وتطوير شبكات الغاز والكهرباء" حسب تصريحات المسؤول الأول عن مجمع "سونلغاز". وتدعمت الطاقة الانتاجية للكهرباء خلال السنة الفارطة بأزيد من 2.000 ميغاوات كما أنجز المجمع 9.000 مركز توزيع عبر كامل التراب الوطني.  كما توصلت "سونلغاز" في سنة 2013 الى وضع استراتيجيته الصناعية والاندماج الوطني اضافة الى خوض شراكة مع المجمع الاميركي "جنرال الكتريك" لانجاز توربينات (محركات) الغاز.
وسيسمح هذا المشروع الهام للمجمع الصناعي من انتاج تجهيزات مصنعة في الجزائر والتي ستدر نحو 2.000 ميغاوات سنويا ابتداءا من سنة 2013. وتستعد شركة "سونلغاز" للاعلان عن تجسيد مشروع هام لانتاج مولدات البخار والذي سيتبع بمشاريع أخرى تم الاعلان عن المناقصات الخاصة بها خلال 2013 على غرار مشروع انشاء مؤسسة متخصصة في صناعة المحطات الكهربائية.
لن يكون هناك انقطاعات في التيار الكهربائي
وأكد السيد بوطرفة على صعيد اخر أن المجمع  قادر على مواجهة الطلب على الكهرباء خلال هذه الصائفة بفضل تدعيم قدرات الطاقة الانتاجية ب 2.000 ميغاوات.  وعلى المجمع بذل المزيد من الجهود فيما يخص التوزيع الذي يظل غير كاف ما قد يؤدي الى "عرقلة" عمل مؤسسات التوزيع بحسب السيد بوطرفة. وبنهاية 2013 أحصت شركة "سونلغاز" التي تضم 40 فرع 7.7 مليون مشرك.