بدأ أعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

انطلقت اليوم أعمال الدورة ال58 العادية للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا وتستمر حتى 26 سبتمبر الحالي على أن يليها اجتماع لمجلس محافظي الوكالة يوم 29 من الشهر نفسه.

و رحب المؤتمر العام - الذي يعد من أهم اجتماعات الوكالة - بممثلي الدول الأعضاء لبحث برامج وأنشطة الوكالة والموافقة على ميزانيتها للعام المقبل.

ويناقش المشاركون عددا من الموضوعات المتعلقة بالتطور السلمي للتكنولوجيات النووية والتي تتضمن قضايا متصلة بتعزيز أكبر لبرامج وأنشطة الوكالة في مجالات الأمان النووي والاشعاعي وأمان النقل وأمان النفايات والعلوم النووية والتكنولوجيا والتطبيقات والتعاون التقني وتحسين كفاءة وفعالية ضمانات الوكالة وتطبيق ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط وتنفيذ اتفاق الضمانات المتعلق بمعاهدة عدم الانتشار النووي بين الوكالة وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

افتتح أعمال الجلسة الافتتاحية المدير العام للوكالة يوكيا أمانو وسلط فيها الضوء على التطورات الرئيسية والانجازات على صعيد عمل وبرنامج الوكالة للعام الماضي وأولويات السنة المقبلة.

ويعقد على هامش المؤتمر العام العديد من المعارض والأحداث الجانبية المتعلقة بأنشطة تنفذها الدوائر المختصة بالوكالة إلى جانب تنظيم منتدى علمى خاص حول ادارة التخلص من النفايات المشعة ومواجهة التحدي يومي غد وبعد غد.