المؤتمر الدولي الرابع لأبحاث معالجة الغاز

انطلقت بالدوحة اليوم أعمال المؤتمر الدولي الرابع لأبحاث معالجة الغاز الذي ينظمه مركز أبحاث الغاز التابع لجامعة قطر بهدف وضع حلول لمواجهة أبرز التحديات التي تواجهها شركات صناعة الغاز العاملة في الدولة، إلى جانب معرض مصاحب لعدد من الشركات المهتمة لعرض مشاريعها الخاصة بالغاز ومشتقاته.

وقالت الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيس جامعة قطر، إنه على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبح هذا المؤتمر تجمعا مرتقبا للقادة الصناعيين والمهندسين والأكاديميين، بما يوفره من فرص لجميع الأطراف للالتقاء ومناقشة أحدث الاتجاهات والتحديات والحلول في هذا الحقل الذي يعد مكونا أساسيا من مكونات اقتصاد دولة قطر وكذلك الاقتصاد العالمي.. موضحة، أن المؤتمر يحتوي على برنامج غني من المتحدثين الرئيسيين، وجلسات فنية وعروض عامة تقدم مزيجا من خبرات وآراء المتخصصين، وتطلع على نتائج البحوث الأكاديمية التي ستفيد بلا شك جميع المشاركين.

وتغطي جلسات المؤتمر مواضيع وعناوين متعددة مثل الاستدامة البيئية، وتقنيات معالجة الغاز الطبيعي، وكفاءة استخدام الطاقة، والتصميم والأمان في معالجة الغاز الطبيعي، إلى جانب محاور أخرى تدور حول التنمية المستدامة للطاقة كنتيجة للنداءات العالمية المتزايدة للتقليل من الاعتماد على احتياطيات الطاقة الأخرى لارتفاع تكاليف إنتاجها وللتقليل من استنزافها وللتوجه نحو استخدام الغاز الطبيعي كبديل نظيف للطاقة.

ويناقش المؤتمر عددا آخر من الموضوعات من بينها عمليات الإنتاج النظيف وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية، بالإضافة للتكنولوجيات المستدامة للاحتباس الكربوني وطرق تفعيلها وكذلك الإستدامة البيئية بما فيها غازات الدفيئة وانبعاثات المركبات العضوية المتطايرة.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 200 شخصية من الخبراء والمتخصصين في مجال الغاز من بينها متحدثون وباحثون يمثلون أبرز شركات البترول والغاز في دولة قطر، من أبرزها قطر للبترول، وإكسون موبيل، وراس غاز، ودولفين للطاقة المحدودة، وأوريكس جي تي أل، وشركة قطر للإضافات البترولية المحدودة كفاك، بالإضافة إلى الشركاء المشاركين وهم المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين، واتحاد صناع الغاز فرع مجلس التعاون الخليجي، والاتحاد الأوروبي للهندسة الكيميائية.