يوسف يوسفي

صرح وزير الطاقة السيد يوسف يوسفي الثلاثاء بالنعامة أن هناك عمليات هامة لتوسيع و تطوير شبكة تشهدها ولاية النعامة ستسمح خلال السنتين المقبلتين بتعزيز نقل الكهرباء ذات التوتر العالي نحو عدة مناطق بجنوب غرب الوطن.

و أشار الوزير في هذا الصدد إلى عملية إنجاز مركز ربط و تحويل الطاقة الكهربائية العالية الجاري إنجازه بولاية النعامة والموجه للقضاء على المشاكل التي قد تواجهها عملية تموين منطقة الجنوب الغربي بالكهرباء و الذي سيربط بشبكة نقل أخرى ستمتد نحو منطقة بني عباس (ولاية بشار).

وحسب الشروحات المقدمة للوزير من طرف مسؤولي الشركة الجزائرية لتسيير نقل الكهرباء (فرع مجمع سونلغاز) فإن مركز ربط و تحويل الطاقة الكهربائية 400/200 كيلوفولط الجاري إنجازه ببلدية المشرية ( ولاية النعامة ) على مساحة 16 هكتار والذي تبلغ كلفته المالية 8 ملايير دج و المتوقع أن يدخل حيز الخدمة في حزيران 2016 سيسمح بتمديد خط بقوة 400 كيلو فولط نحو الصحراء بالجنوب الغربي للوطن بعد ربطه مباشرة بمركزي التحويل لمنطقتي سيدي علي بوسيدي ( ولاية سيدي بلعباس ) ومركز وادي الأبطال (ولاية معسكر).

وأشرف السيد يوسف يوسفي في الفترة المسائية من زيارته لولاية النعامة على إعطاء إشارة استغلال شبكة التوزيع العمومي للغاز الطبيعي بمنطقة التوسع العمراني لحي الحمار بالعين الصفراء   و التي تندرج ضمن الشطر الأول من البرنامج الخماسي 2010- 2014  وتتضمن إنجاز 645 توصيل مما سيسمح بربط  1.277 سكن إجمالا بهذا المورد الطاقوي.

وتقدر تكلفة هذه العملية  التي استغرقت 7 أشهر منذ انطلاقها شهر تشرين الثاني 2013  مبلغ  5ر58 مليون دج لإنجاز شبكة طولها 11 كلم حسب التوضيحات المقدمة للوفد الوزاري.

وقام السيد يوسفي في ختام زيارته التي دامت يوما واحدا بوضع حيز الخدمة لشبكة ربط 74 عائلة بغاز المدينة بقرية الوز الريفية التابعة لبلدية تيوت (82 كلم جنوب ولاية النعامة ).