رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قرر مجلس الوزراء العراقي خلال اجتماعه في بغداد اليوم الأربعاء، برئاسة د. حيدر العبادي عقد اجتماع في مكتب نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس في اربيل بين وزيري الكهرباء والموارد المائية في الحكومة المركزية مع نظيريهما في حكومة اقليم كردستان، وكذلك وزارة البيشمركة لحل مشكلة الأبراج المعطلة لخطوط نقل الطاقة الكهربائية من المحطة الكهرومائية في سد الموصل في يوم الخميس 22 يناير الجاري.

ووافقت حكومة العبادي علي مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الأمان النووي والتي دخلت حيز النفاذ في 24/10/1996، وعلي مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة والتي دخلت حيز النفاذ في 18/6/2001، واحالتهما الى مجلس النواب.

علي صعيد آخر أكد العبادي- خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير بمقر مجلس الوزراء في بغداد- أهمية التحري عن مصير المفقودين.. وقال "هذا الملف له أهمية لدى الحكومة العراقية، كما أن الحكومة ملتزمة باعادة بناء المناطق المحررة من عصابات داعش الإرهابية".. داعيا الدول إلى المساهمة في صندوق اعمار هذه المناطق التي تضررت من الإرهاب.

وذكر بيان صحفي صادر عن رئاسة مجلس الوزراء أن العبادي بحث ع رئيس اللجنة الجهود المبذولة من قبل الحكومة العراقية في مجال حقوق الانسان، بالاضافة الى التنسيق بين الجانبين على مختلف الصعد.

من جانبه، نوه بيتر ماورير بالاجراءات المتخذة من قبل رئيس مجلس الوزراء العراقي فيما يخص ملف حقوق الانسان وحرصه علي الحفاظ على أرواح المدنيين بالرغم من خوض حرب ضد التنظيمات الإرهابية، معربا عن استعداد اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتقديم الخبرات في مجال حقوق الانسان للجانب العراقي.