الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بدأ خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية هنا اليوم مهمتهم في المراجعة الشاملة للبنية التحتية لبرنامج الطاقة النووية في الاردن.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني محمد حامد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مهمة وفد الخبراء تهدف الى تقييم الوضع الحالي للبنية التحتية الوطنية الاردنية للطاقة النووية ووضع الاولويات التي تعزز عناصر البرنامج النووي الاردني.
واضاف حامد ان الوفد يبحث وفقا لمتطلبات ومنهجية الوكالة للمرحلة الثانية ضرورة استكمال التحضيرات اللازمة لبناء محطة الطاقة النووية بكفاءة وفعالية.
واكد إلتزام بلاده بتحقيق النجاح في تطوير برنامج الطاقة النووية في اطار جهودها في تعزيز مصادر الطاقة المحلية لمواجهة التحديات التي يواجهها الاردن في هذا المجال.
وكان الوزير حامد اشاد عقب مباشرة وفد الخبراء لمهمتهم بالتعاون الوثيق بين الاردن والوكالة الدولية للطاقة الذرية خاصة فيما يتعلق بدعم وتطوير برنامج الطاقة النووية الاردني.
من جانبه قال مدير قسم الطاقة النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية جونغ كيون بارك في تصريح للصحافيين ان دعوة الاردن لوفد الوكالة "يظهر مدى تصميم المملكة على تطوير برنامج الطاقة النووية بما يتفق والمعايير الدولية وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية".
واستمع وفد الوكالة في بداية مهمتهم في الاردن التي تستمر 10 ايام الى عرض حول تطورات مشروع محطة الطاقة النووية الاردنية والخطط المستقبلية لها.
ومن المقرر ان يزور الخبراء موقع محطة الطاقة النووية والاطلاع على واقع العمل في مجالات الامان النووي والادارة والتمويل والاطار التشريعي والتنظيمي بالاضافة الى الوقاية الاشعاعية والشبكة الكهربائية.