محولات طاقة

سيشرع 155 مركز توزيع و تحويل الكهرباء للضغط المنخفض و المتوسط في العمل بالعاصمة بداية من تموز المقبل بهدف تحسين نوعية الخدمة المقدمة للزبائن حسبما أكد رئيس مصلحة الطاقة بمديرية الطاقة والمناجم بولاية الجزائر عبد الرحمن شيتا.
وأوضح شيتا في تصريح ل (وأج) أن هذه المراكز الجديدة التي تم الشروع فيها وفقا لبرنامج إضافي خلال سنة 2014 ستدعم 420 مركز في حيز الخدمة منذ 2013. و قال في سياق متصل أن هناك حاليا برنامجا آخرا قيد الدراسة يتمثل في إنجاز 29 محولا كهربائيا كبيرا للقضاء نهائيا على مشكل التذبذب الذي يمكن أن يحصل في التزود بالطاقة الكهربائية. و قال أن مصالح سونلغاز قامت مؤخرا بوضع 10 محولات كهربائية متنقلة حيز الخدمة لتخفيف الضغط عن الطلب الكبير للطاقة الكهربائية بالولاية في إنتظار تجسيد مشاريع المحولات الكبرى.
و أوضح أن كل من بلديات بوزريعة و بني مسوس و عين البنيان و دالي ابراهيم و الشراقة و بئر توتة و الدار البيضاء و السويدانية و الكاليتوس و باش جراح و الحراش و حسين داي و الجزائر الوسطى ستستفيد من هذه المحولات الكبرى التي تتميز بارتباطها ببعضها البعض و بمحولات كبرى أخرى بولايات مجاورة كالبليدة و تيبازة. و قال شيتا أن إرتباط تلك المحولات ببعضها البعض سيمكن من تدارك و تجاوز أية أعطاب قد تحدث " إذ أن البديل سيكون متوفرا في وقت قياسي " بفضل هذه التقنية.
من جهة أخرى أشار إلى بعض المشاكل التي عطلت حسن سير عملية تنصيب المراكز المتنقلة و التي تتعلق بغياب مساحات أرضية عبر البلديات التي سجل بها ضعف في توزيع الطاقة ,إلى جانب رفض مواطنين وضع تلك المراكز بأراضيهم أو بالقرب من مساكنهم أو محلاتهم التجارية و حتى بالساحات العمومية بالرغم من الاهمية التي تكتسيها تلك المراكز التي ستسهم في تحسين الخدمة المقدمة لهم و لغيرهم من الزبائن. و من بين تلك البلديات سيدي محمد و الجزائر الوسطى و باب الواد إلى جانب بلديات سيدي موسى و رويبة . و قد اضطرت المديرية للاستعانة في العديد من المرات بمصالح البلدية و الولاة المنتدبين لإيجاد حل لهذه" الاعتراضات التي عطلت المصلحة العامة" --كما قال--.
و قال في سياق آخر أن البرنامج الخاص بقطاع الطاقة يهدف إلى ربط مختلف الأحياء السكنية و خاصة الجديدة منها بشبكة الغاز خلال الخماسي الجاري (2010-2014) سيسمح بربط أزيد من 10.628 مسكنا بهذه الطاقة عبر امتداد يزيد عن 200 كلم من القنوات. أما بالنسبة لعملية الربط بالطاقة الكهربائية فسيتم وصل 3655 مسكن عن طريق أزيد من 99 كلم من الكوابل حسب نفس البرنامج. يشار أن البرنامج الولائي الخاص بالربط بشبكة الغاز خلال سنة 2014 يضم ربط 1464 مسكن عبر7 بلديات مقابل 1895 منزل عبر 5 بلديات فيما يخص الربط بشبكة الكهرباء و هو البرنامج الذي يوجد في طور الإنجاز.
كما تجري حاليا اشغال دراسة خاصة بربط 3368 مسكن بشبكة الكهرباء عبر 27 بلدية و ربط 22.497 مسكن موزعة عبر اقليم 24 بلدية بشبكة الغاز --يضيف شيتا--. و يذكر أنه تم تسجيل 97 إعتداء على شبكتي الكهرباء و الغاز عبر مختلف بلديات الولاية خلال الخمس أشهر الماضية منها 59 حالة مست شبكة توزيع الغاز اضرت ب 56 منشأة (قنوات) ,و ذلك عبر إقليم 37 بلدية من العاصمة التي عرفت انقطاعا في تزويد زبائنها بهذه المادة الطاقوية بمجموع 3500 زبون لمدة زمنية إجمالية وصلت 72 ساعة. وإستهدفت تلك الإعتداءات شبكة توزيع الكهرباء ب 38 حالة عبر إقليم 23 بلدية ما تسبب في الأضرار ب 44 منشأة.