الطاقة النووية

اعلنت وزارة الخارجية في سول ان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ستعقدان جولة جديدة من المحادثات حول تجديد اتفاقية الطاقة النووية الثنائية في 21 سبتمبر الجاري بالعاصمة النمساوية، فيينا.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته وكالة انباء /يونهاب/ الكورية، ان كلا البلدين يخططان لعقد الجولة ال11 من المفاوضات بشأن تجديد الاتفاق الثنائي حول استخدام كوريا الجنوبية للطاقة النووية السلمية ، مشيرة الى ان الاجتماع سيعقد على هامش انعقاد الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضافت ان كلا الطرفين سيجريان ايضا مناقشات مكثفة حول كيفية تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

ووقعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفاقية في عام 1974 تحظر على سول تخصيب اليورانيوم واعادة معالجة الوقود النووي المستنفذ بسبب مخاوف تتعلق بالانتشار النووي.

وتسعي كوريا الجنوبية الى تجديد الاتفاق في محاولة لتلبية الاحتياجات المتنامية من الطاقة داخليا ومساعدة خبرائها في محطات الطاقة النووية ، الا ان الولايات المتحدة مترددة في فعل ذلك بسبب، على ما يبدو، الاثار السلبية المحتملة على الحملة العالمية التي تقودها لمنع الانتشار النووي.

وبدأ الجانبان في المحادثات منذ أغسطس عام 2010 لتجديد الاتفاقية تماشيا مع مستوى تطوير صناعة الطاقة النووية ، غير أنهما لم يتمكنا من تضييق شقة الخلافات.. واتفقا في العام الماضي على تمديد فترة صلاحية الاتفاقية حتى مارس 2016.