وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الأخضر المقام بدبي مذكرتي تفاهم مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية والجمعية الكورية لصناعة الماكينات.
وتأتي هاتان الإتفاقيتان التي عقدتهما الهيئة مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية والجمعية الكورية لصناعة الماكينات في إطار حرصها على تعزيز العلاقات الإقتصادية بين الإمارات وكوريا في مجالات الطاقة المختلفة.
وتهدف المذكرة الأولى إلى التعاون وتبادل المعلومات حول مواضيع الشبكة الذكية والمدينة الذكية وإدارة الطلب وإدارة الأصول وأتمتة التوزيع وأتمتة المحطات الفرعية والبنى التحتية والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وفرص الاستثمار والمشاركة والمقارنة المعيارية فيما تساهم الاتفاقية الثانية في تعزيز العلاقات التجارية في مجال الطاقة والمياه والبيئة وقطاع صناعة الماكينات بين دبي في دولة الإمارات وسيؤول في كوريا.
وبهذه المناسبة قال سعادة سعيد محمد الطاير عضو مجلس الادارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أنه وتماشيا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الرامية إلى تعزيز مكانة دبي الرائدة في المنطقة كقطب للأعمال تسعى الهيئة الى تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع جميع الجهات الحكومية وقطاعات العمل الخاص.
وأبرمت الهيئة مذكرة التفاهم الأولى مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية " كيبكو" ممثلة ب"وهيون هوانج" نائب رئيس لجنة الدراسات وقسم الإحصاء في الشركة بغرض التعاون وتبادل المعلومات حول موضوعات الشبكة الذكية والمدينة الذكية وإدارة الطلب وإدارة الأصول وأتمتة التوزيع وأتمتة المحطات الفرعية والبنى التحتية للعدادات المتقدمة والاتصالات ومنظومة التكامل والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والشبكات الدقيقة وقواعد البيانات المتعلقة بالطاقة وفرص الاستثمار والمشاركة والمقارنة المعيارية وإقامة الطرفين لورش عمل مشتركة للتوعية.
وتساهم هيئة كهرباء ومياه دبي في بناء مدينة دبي الذكية عبر مبادرات ذكية جديدة تحقيقا للتنمية المستدامة في الإمارة حيث تشمل تشجيع اصحاب المنازل والمباني على تركيب لوحات كهروضوئية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتبني التطبيقات الذكية لسرعة توصيل الخدمة وكذلك الاستهلاك الذكي وترشيده من خلال العدادات الذكية وبما يحقق السعادة والرفاهية للمواطن والمقيم واستدامة الموارد.
وتعتزم الهيئة انشاء بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية على أن تحدد مواقعها بالتنسيق مع الجهات المعنية لتتبوأ دبي المركز الاول عالميا مما يعزز دورها في استدامة الطاقة.
وقال سعادة سعيد محمد الطاير تعليقا على توقيع الهيئة لمذكرة التفاهم مع " كيبكو" .. يسرنا التعاون مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية وستكون هذه الاتفاقية مثمرة لكلا الطرفين يتم فيها الاستفادة من الخبرات بأحدث ما توصلت إليه معايير المدن الذكية حول العالم .
من جانبه قال وهيون هوانج ان الشركة الكورية للطاقة الكهربائية أنهت بنجاح اختبار مشروع الشبكة الذكية في جزيرة "جيجو" في كوريا العام الماضي.. وهي تستعد لنشر الشبكة الذكية في كافة أنحاء كوريا في العام 2015.. وإذا ما استطاعت هيئة كهرباء ومياه دبي تطوير مدينة دبي الذكية ستكون قادرة على توفير الوقت مؤكدا تطلع شركة /كيبكو/ من خلال توقيع مذكرة التفاهم مع الهيئة إلى تعزيز التعاون للعمل على التكنولوجيات الأمثل للشبكة الذكية وفرص معالجة التغيرات المناخية العالمية من خلال الحفاظ على الطاقة والحد من انبعاثات الكربون.
وتبع ذلك توقيع إتفاقية ثانية للهيئة بحضور سعادة أهن سيونغ دو القنصل العام للجمهورية الكورية في دبي وقعها بالنيابة عن الجمعية الكورية لصناعة الماكينات نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي "بارك يونغ تاك" وذلك بهدف المشاركة الفاعلة لدعم خطة دبي الاستراتيجية للطاقة 2030 وتطوير العلاقات التجارية في المجالات المشتركة والدعم والمشاركة في المعارض ذات الاهتمام المشترك وتبادل المعارف والخبرات.