أزمة انقطاع الكهرباء

وقعت لجنة التخطيط الوطني بنيجيريا مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لحل أزمة انقطاع الكهرباء المتكررة في جميع المدن النيجيرية.
وقال سفير الاتحاد الأوروبي في نيجيريا ميشيل اريون - في تصريحات خلال زيارة إلي مدينة (اموهيا) بولاية (ابيا) بجنوب نيجيريا الليلة الماضية - إن "الاتحاد مهتم بتحقيق كهرباء مستقرة بنيجيريا لتحقيق التنمية التي قال إنها تتأثر بانقطاع الكهرباء".
وأضاف أن "برنامج الاتحاد الأوروبي بولاية (ابيا)، الذي يركز علي مشروعات الحد من نسبة الفقر وتطوير البنية التحتية، ساعد علي خفض نسبة البطالة والفقر إلي حد ما وخاصة في المناطق الريفية".
وتعهد فريق من المستثمرين الأمريكيين زار نيجيريا مؤخرا بتوليد 400 ميجاوات من الكهرباء خلال 14 شهرا لمساعدة الحكومة النيجيرية في التغلب علي مشكلة انقطاع الكهرباء.
وذكرت مصادر بوزارة الكهرباء النيجيرية أن المستثمرين اختاروا ولاية (بايلسا) بجنوب نيجيريا الغني بالبترول والغاز لإقامة مشروعات طاقة بهدف توليد 400 ميجاوات في المرحلة الأولي في غصون 14 شهرا مع رفع الكمية المولدة إلي 600 ميجاوات في مرحلة لاحقة تصل إلي أربعة أعوام.
وتشهد جميع المدن النيجيرية بما فيها العاصمة أبوجا انقطاعا للكهرباء مما يجبر السكان على استعمال مولدات كهربائية تحدث تلوثا وضجيجا.