ترشيد استهلاك الكهرباء

أطلق " مكتب وفر طاقة " - التابع لمكتب التنظيم والرقابة بأبوظبي - مشروع " جدد منزلك " وذلك في إطار جهوده المستمرة لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة والتوعية بأفضل الممارسات المعتمدة في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء .

ويهدف المشروع - الذي يمتد على مدى 12 شهرا في 10 فلل مختارة - إلى قياس حجم التوفير في الطاقة الذي تم تحقيقه من خلال رفع مستوى كفاءة التجهيزات في هذه الفلل.

وأظهرت النتائج الأولية للمشروع التي تم الإعلان عنها على هامش القمة العالمية للمياه 2015 توفيرا بلغت نسبته حوالي 26 بالمائة في استهلاك الطاقة ضمن الفلل المشاركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وهو ما يعادل بالمقارنة مع معدلات استهلاك وفواتير سابقة قيمة توفير إجمالية بمقدار 50 ألف درهم .

وسيتم إصدار النتائج النهائية للمشروع مع اختتامه في منتصف شهر مايو المقبل .

وقال رامز العيلة مدير مكتب وفر طاقة " إن مشروع جدد منزلك مع وفر طاقة يعد الأول من نوعه على مستوى الدولة والمنطقة حيث نساعد سكان 10 وحدات سكنية على تقييم وتحسين استهلاكهم للكهرباء وبما أن زيادة مستوى التوعية والفهم يشكلان خطوة أولى نحو الترشيد الناجح فنحن حريصون على تحقيق أكبر قدر من الوعي حول سبل رفع كفاءة استهلاك الطاقة من خلال هذا المشروع " .

واختار "مكتب وفر طاقة" 10 فلل ضمن مجمعات سكنية بأبوظبي لتطبيق المشروع حيث تم تنفيذ تقييم مفصل لاستهلاك الطاقة فيها تلا ذلك إجراء تحسينات وتحديثات على الفلل المشاركة ومن ثم مراقبة ودراسة تأثير ذلك على استهلاك الكهرباء.

وأضاف العيلة " ان النتائج الأولية للمشروع واعدة جدا لكن نتائجه ومخرجاته النهائية ستشكل قاعدة بيانات قيمة ومقياسا هاما لكفاءة إجراءات تحسين استهلاك الطاقة التي يمكن تطبيقها في الإمارة كما ستساعدنا تلك البيانات وغيرنا من الجهات المعنية في أبوظبي على توفير برامج ومبادرات ومحفزات أفضل لتحسين كفاءة استخدام الطاقة وخفض معدلات الاستهلاك على نطاق واسع ".

ويعود المشروع بالفائدة على المشاركين فيه حيث تجري عملية تحسين المنازل دون مقابل وسيتم تعويض قيمة الاستثمار في التحسينات وأكثر من ذلك من خلال ما تم توفيره حاليا وما سيتم على المدى البعيد.