الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي - أن بلاده اختبرت جيلا جديدا من أجهزة الطرد المركزي تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وقال صالحي في تصريحات نقلتها قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية اليوم /الأربعاء/ - "لقد أعلنا عن أحدث جيل من أجهزة الطرد المركزي من طراز (آي آر 8) بطاقة 24 سو" .

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه تم إجراء الاختبارات التقنية اللازمة على أجهزة الطرد المركزي من طراز (آي آر 8)، لكن لم يتم حتى الآن حقنها بالغاز حيث يتطلب ذلك الحصول على إذن من الرئيس حسن روحاني.

وأردف يقول "إن تطوير وتصنيع أجهزة طرد مركزي جديدة حق أصيل لنا ووفقا لاتفاقية جنيف ، التي توصلنا لها نهاية العام الماضي مع القوى العالمية ، فلا يوجد قيود على قيامنا بالبحث والتطوير النووي".. لافتا إلى أن بلاده بدأت إعادة تصميم مفاعل آراك للمياه الثقيلة في محاولة منه لطمأنة الغرب حول الطبيعة غير العسكرية للمنشأة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تقوم روسيا ببناء محطة ثانية للطاقة النووية بالقرب من محطة بوشهر جنوب إيران ، مؤكدا أن أحد مساعديه سيسافر إلى روسيا في غضون الأيام المقبلة لإنهاء الاتفاق حول بناء تلك المنشأة في أقرب وقت ممكن.