الغاز المصري

كشف أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية الدكتور غالب المعابرة، عن أن إمدادات الغاز الطبيعى المصرى انقطعت نهائيًا منذ العشرين من أبريل الماضى، بعد تذبذب دام نحو أربعة أعوام ما رفع إجمالى خسائر شركة الكهرباء الوطنية إلى حوالى4.5 مليار دولار حتى نهاية مايو المنقضى.

وقال المعابرة - فى تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم - إن الغاز الطبيعى شهد تذبذبًا منذ نهاية عام 2009 ثم تراجع من 250 مليون قدم مكعب يوميًا إلى أن انقطع نهائيًا فى 20 أبريل وهو ما أدى إلى تحول شركات توليد الكهرباء للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل، الأمر الذى رفع قيمة فاتورة الطاقة العام الماضى إلى نحو 4.6 مليار دينار أردنى.

وحول إمدادات النفط من العراق أفاد أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بأنها انقطعت أيضًا منذ 28 يناير الماضى ويستعاض عنها بنفط (أرامكو) السعودى.

يشار إلى أن مصر كانت تمد الأردن بحوالي 250 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميًا استخدمت فى إنتاج حوالى 80% من الكهرباء المولدة فى المملكة، إلا أن هذه الكميات تراجعت مع نهاية عام 2009 إلى أن وصلت مطلع العام الحالى إلى ما دون الخمسين مليون قدم مكعب يوميًا ومن ثم انقطعت نهائيا منذ أبريل الماضى.

أما النفط العراقى فقد حالت الأوضاع الأمنية التى يشهدها غرب العراق دون استيراد الكميات المتفق عليها بين البلدين وتبلغ حوالى 10 آلاف برميل يوميا من أصل حوالى 140 ألف برميل هى إجمالى استهلاك المملكة اليومى.