وفد لجنة دبي للطاقة النووية يبحث في بكين مسألة انتاج الكهرباء


بحث وفد من لجنة دبي للطاقة النووية يزور الصين حاليا، سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والدراسات وأعلى المعايير والتقنيات المستخدمة في انتاج الكهرباء عبر برامج الطاقة النووية للأغراض السلمية .
ويضم الوفد المهندس وليد سلمان نائب رئيس لجنة دبي للطاقة النووية والدكتور عبد القادر الخياط والدكتور علي شاهين والدكتور يوسف ابراهيم الأكرف النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية وأحمد عبد الله مدير أول الاتصال الخارجي في هيئة كهرباء ومياه دبي.
وزار الوفد الإماراتي المفاعل النووي التجريبي بتكنولوجيا " اتش تي آر" المبرد بالغاز والذي يعمل على درجة حرارة عالية في جامعة تسنج هوا إضافة إلى زيارة عدد من الشركات العاملة في مجال انتاج الطاقة الكهربائية عبر الطاقة النووية السلمية.
وتأتي هذه الزيارة في إطار سعي اللجنة لمواكبة آخر التطورات في إنتاج الكهرباء عبر الطاقة النووية السلمية تنفيذا لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف لتنويع مصادر الطاقة بحلول عام 2030 لتساهم الطاقة المتجددة بنسبة 5 في المائة من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة 24 في المائة لكل من الطاقة النووية والفحم النظيف والنسبة الباقية 71 في المائة باستخدام الغاز.
كانت لجنة دبي للطاقة النووية قد وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة الهندسة النووية الصينية في شهر مارس الماضي تنص على تعزيز التعاون بين الجانبين وذلك انسجاما مع اطلاق برنامج دولة الامارات للاستخدام السلمي للطاقة النووية في انتاج الكهرباء.
ويعد استخدام تكنولوجيا الطاقة النووية السلمية في انتاج الكهرباء أحد المبادرات الاستراتيجية طويلة المدى التي تقوم بها امارة دبي في إطار ايجاد بدائل لمصادر الطاقة المتعددة باستخدام أفضل التقنيات المعتمدة عالميا مما يتيح الفرصة أمام إدارة فاعلة لمصادر الطاقة المتاحة حاليا والاسهام على المدى الطويل بدعم استراتيجية دبي في تنويع مصادر الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة.