150مليار ريال قيمة الدعم الحكومي للكهرباء في السعودية


قدّر التقرير الصادر عن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في السعودية قيمة الدعم الحكومي لأسعار الوقود المخصصة لإنتاج الكهرباء للعام المالي 2013 بنحو 150 مليار ريال.
ويبلغ متوسط تكاليف إنتاج وحدة الطاقة (كيلو واط ساعة)، ونقلها، وتوزيعها، الذي تنتجه الشركة السعودية للكهرباء حوالي (15.2) هللة (للكيلو واط ساعة)، تشمل النفقات التشغيلية، والمصاريف الرأس مالية، وثمن الوقود، والطاقة المشتراة، والإهلاكات.
وبلغت نسبة استهلاك القطاع السكني في المملكة من الكهرباء في عام 2013، (48%) من مجمل الطاقة الكهربائية المباعة، حيث استهلك (5.685.355) مشتركاً، (126.112.997) ميغا واط ساعة.
استهلاك التكييف
ووفقًا للتقرير السنوي للهيئة فإن القطاع السكني وحده استأثر بنحو نصف الاستهلاك الكلي للكهرباء في المملكة؛ مبيناً أن أحمال أجهزة التكييف مسؤولة وحدها عن ( 70 % ) من استهلاك القطاع من الكهرباء.
وبيّن التقرير أن نسب توزيع متوسط تكاليف وحدة الطاقة (كيلو واط ساعة) تتوزع كالآتي: الوقود 15%، المصاريف التشغيلية 24%، الطاقة المشتراة 17%، الإهلاكات 30%، التكاليف الرأس مالية 14%.
واستعرض التقرير أثر المعونة الكبيرة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتخفيض سعر بيع الكهرباء للمستهلك، مبيناً أن متوسط تكاليف وحدة الطاقة (كيلو واط ساعة) الذي تدفعه الشركة السعودية للكهرباء، وشركات الوقود الأخرى، 15.2 هللة، مبني على أساس سعر الوقود المخفض الذي تقدمه الدولة، والذي يقل كثيراً عن الأسعار العالمية للوقود.\