الطاقة الشمسية

تعتزم السعودية إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وبناء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في موقع سوق عكاظ بمحافظة الطائف، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والشركة السعودية للتنمية والاستثمار.

وتهدف المذكرة إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الطائف الجديد وتطوير الصناعات التقنية والبنية التحتية في منطقة مكة المكرمة، ما يسهم في توفير المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة وزيادة معدل الرفاهية لسكانها، وفقًا لصحيفة الحياة اللندنية اليوم الإثنين.

ويتوقع أن تصل قدرة محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية التي ستُنشأ في الطائف الجديد إلى خمسة ميجاوات، فيما ستكون سعة مصنع إنتاج الألواح الشمسية 550 ميجاوات، في الوقت الذي ستعمل فيه إمارة مكة المكرمة على تذليل الصعوبات وتوفير الخدمات الأساسية اللازمة لتشغيل المحطة والمصنع.

وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن المدينة ستنشأ بموجب المذكرة محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، وتقديم الإسناد الفني والتقني لشركة تقنية، لبناء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية ومحطة الطاقة الشمسية شاملًا دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع والدراسات الهندسية والإشراف على التنفيذ.