خطوط نقل الطاقة الكهربائية


 أكد بنك التنمية الإفريقي أن 57% من سكان دول غرب إفريقيا لا يحصلون على كهرباء.
وأشار البنك - في تقرير عن الأوضاع في غرب أفريقيا للنصف الثاني من 2014 نشر بأبوجا اليوم الجمعة - أن ضعف القدرة التوليدية للكهرباء وانقطاعها بشكل متكرر في دول غرب أفريقيا يستدعي تدخل الجهات المحلية والدولية للتغلب علي مشكلة انقطاع الكهرباء.


وأظهر تقرير البنك أن النسبة المئوية للحصول علي الكهرباء في دول غرب إفريقيا تختلف من دولة الي أخرى ، وترتفع في غانا التي يحصل 70% من سكانها علي الكهرباء ، بينما تنخفض بدرجة أكبر في دول أخري مثل النيجر وبوركينا فاسو وليبيريا وغينيا وسيراليون وغينيا بيساو.


وحث التقرير دول غرب إفريقيا علي الاستفادة من مياه الأنهار والبحيرات الموجوة بها لتوليد الكهرباء ، مشيرا إلى أن (نهر فولتا) ، علي سبيل المثال ، يتمتع بإمكانيات هائلة لتوليد الكهرباء لكل من بوركينا فاسو وغانا وتوجو ، بينما تستطيع كل من نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد الاستفادة من مياه بحيرة تشاد لهذا الغرض.


وأوضح أن بوركينا فاسو وغانا وغينيا تتمتع بفرص هائلة للحصول علي الطاقة الكهرومائية ، بينما تتمتع مالي والنيجر بفرص كبيرة للطاقة الشمسية ، وتتمتع كل من السنغال والرأس الأخضر وجامبيا بفرص كبيرة لتوليد الطاقة من الرياح.