الدكتور ايمن فريد أبوحديد وزير الزراعة

صرح الدكتور ايمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن ديوان عام الوزارة بدأ فى تنفيذ مشروع لإنارته عن طريق الطاقة الشمسية ، وذلك بتكلفة تقدر بما يقرب من مليونين و 950 ألف جنيه ، حيث يوفر حوالى 75% من الطاقة الكهربائية المستخدمة حالياً.
وأوضح الوزير ، في تصريح له اليوم ، أن المشروع سيكون جاهزاً خلال شهر واحد على الاكثر ، لتكون وزارة الزراعة نموذجاً يحتذى به فى ذلك الامر ، لترشيد الكهرباء وتخفيف الأحمال ، وخاصة فى فصل الصيف.
وقال وزير الزراعة إنه تم الانتهاء من المقايسات النهائية للمشروع ، لتصبح وزارة الزراعة أول وزارة فى مصر يتم إنارة مبانيها بالطاقة الشمسية بديلا عن الطاقة الكهربائية ، موضحا أن الأمل معقود حاليا على طاقة الشمس النظيفة كبديل للطاقة المعتادة بهدف توفيرها وتخفيف أعباء الدولة ، لافتا إلى أن الله وهبنا ميزة الشمس الساطعة وعلينا أن نحسن إستغلالها وخاصة مع سعى العالم إلى خفض تكلفة إستخدام الطاقة الشمسية.
وأشار الي ضرورة الاستفادة من دعم وكفاءة وحماس المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء في تعظيم استخدامات الطاقة الشمسية ، وتعميم تجربة انارة المبانى والهيئات الحكومية والمنازل عن طريقها ، كمشروع قومي للبلاد.
كان وزير الزراعة قد شهد مؤخرا أول تجربة تقوم بها الوزارة ممثلة في معهد الهندسة الزراعية لتطبيق تجربة لاستخدام الطاقة الشمسية في إضاءة المباني الحكومية ، وذلك في المبني الإداري للمعهد تمهيدا لتعميم التجربة في باقي المباني ، وأشاد بالتجربة ، حيث أنها توفر الطاقة الكهربائية اللازمة لحل مشاكل الانقطاعات المتكررة وتخفيف الأحمال عن شبكات الكهرباء ، وتحديدا خلال فصل الصيف ، مشددا على أهمية التوسع في تطبيق التجربة خاصة فى المناطق الريفية في المحافظات والتوسع في استخدامها لتخفيف الأحمال عن الشبكة القومية للكهرباء في حالة تعميم التجربة بالمناطق الريفية.
واستمع الوزير لعرض من خبراء معهد الهندسة الزراعية حول تكلفة إنشاء نظام الخلايا الشمسية في المنزل الواحد ، حيث أكد الخبراء أن تكلفة إنارة 30 لمبة كهربائية وتشغيل مروحتين كهربائيتين وجهاز تليفزيون تصل إلى 1800 جنيه ، وهو ما يوفر تكلفة فواتير الكهرباء لمدة طويلة ، خاصة وأن نظام الطاقة بالخلايا الشمسية ذات عمر افتراضي طويل ولا تحتاج إلى صيانة لمدة تصل إلى 5 سنوات.
ومن جانبه ، قال مدير معهد الهندسة الزراعية إن المرحلة المقبلة ستشهد التركيز على الاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية لتحويلها إلى طاقة كهربائية من خلال ما يعرف بالخلايا الشمسية ، مضيفا أنه تم تقييم منظومة إضاءة للمعهد بقدرة 600 وات لعدد 26 لمبة وكشاف ، من خلال هذه المنظومة ، وتم إنارة واجهة المعهد والفناء الداخلي شاملة الحدائق ومتخلالات المباني بحضور وزير الزراعة.
وكانت وزارة الزراعة تقدمت بطلب إلى مجلس الوزراء بالمواقع المقترحة الخاصة بها لتنفيذ مشروع إدارة أسطح المباني الحكومية باستخدام تكنولوجيا الخلايا الشمسية ، فيما قامت لجنة فنية من وزارة الكهرباء بمعاينة 17 مبني من إجمالي 25 مبني تم إدارجها لتنفيذ المشروع بقدرات تصل إلي 276 كيلو وات بتكلفة تصل إلى 3.4 مليون جنيه.