رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام

قال رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين إن بلاده  تتوقع أن تسجل نمواً اقتصادياً بنسبة 11.3 في المئة في نهاية العام الجاري بعد أن بلغت نسبة النمو الاقتصادي الحالي 9.7 في المئة .
وأوضح ديسالين أن هذه التوقعات جاءت نتيجة للنمو الذي تشهده القطاعات الزراعية والصناعية وقطاعات تصنيع النسيج والجلود، إذ حققت الصناعة نسبة إنتاج عالية بلغت 21.4 في المئة، بينما حققت قطاعات تصنيع النسيج والجلود نسبة تتراوح بين 12 و14 في المئة، ليأتي بعدها قطاع الزراعة الذي حقق مع نسبة 8.7 في المئة.
وقدم ديسالين أداء حكومته للأشهر الـ9 الماضية أمام البرلمان الإثيوبي أمس الخميس، وتناول فيه المجالات كافة.
 ونال المجال الاقتصادي مساحة واسعة في التقرير، وما تشهده إثيوبيا من التنمية في مشاريع البنية التحتية من الطرق والجسور والطاقة.
وأشار إلى أن إيرادات البلاد من تصدير المنتجات والمعادن سجلت تراجعاً، خاصة الذهب والبن بسبب تراجع الأسعار في الأسواق العالمية.
 وأوضح ديسالين أن "حكومته تبذل جهوداً حالياً لدعم تصدر البن والذهب كماً و نوعاً من أجل تحسين الأرباح"، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في توسيع قطاع التصنيع وتعزيز القطاع التجاري عبر رفع ثقافة الادخار، التي ارتفعت إلى 17.7 في المئة هذا العام مقارنة بالعام 2013 الذي سجلت فيه 12.7 في المئة.

 وقال إن "أهمية ثقافة الادخار في البلاد كبيرة، لذلك سنعمل على رفعها بنسبة 20 في المئة في العام القادم، إلى جانب ما تحقق في الاستثمار في العام الماضي بنسبة 33 في المئة".
وأوضح أن البلاد تشهد مشاريع تنموية في مجال البنية التحتية أهمها مشروع سد النهضة الإثيوبي، مضيفاً أن "العمل فيه وصل إلى نسبة 32 في المئة، ومن المتوقع أن ينتج الكهرباء العام القادم"، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى كسد "جليل 3"، الذي اكتمل فيه العمل بنسبة 84 في المئة وسينتج طاقة تقدر بـ 1870 ميغاوات.
وتناول ديسالين في تقريره موازنة العام 2013 -2014 التي أظهرت تراجعاً في تصدير البن بنسبة 25 في المئة عن العام الماضي، فيما أظهرت المنتجات الأخرى نسبة تراجعاً بنسبة 57 في المئة.
 وأظهر التقرير نجاحاً في تحقيق الموازنات للحكومة الفيدرالية وحكومات الأقاليم بنسبة تنفيذ وصلت إلى 69.7 في المئة، ما زاد الأداء لهذا العام بنسبة زيادة 18.5 عن العام الماضي، الأمر الذي اعتبره ديسالين "تحسناً ملحوظاً كان له الأثر في نسبة زيادة الإنتاج في المجالات كافة".
وقال ديسالين إن الحكومة تعمل على تحقيق الخطة الخمسية من خلال توسعها في مشاريع التصنيع وتحقيق المشاريع الكبرى، كمشروع سد النهضة وجلجل جيبي 3 وسد جنالي وأداما (1 و 2) لإنتاج طاقة الرياح، بالإضافة إلى المشروع القاري سلك حديد جيبوتي-أديس أبابا الذي يربط بين إثيوبيا وجيبوتي.