وزير الخارجية محمد جواد ظريف


 أكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف علي ضرورة دراسة خيارات مختلفة لايصال المفاوضات الي نتيجة، وقال : علي الجانبين ان يسعيان الي خيارات جديدة او اساليب تقنع الطرف الاخر.
واضاف ظريف في تصريح ادلي به لمراسل ارنا اليوم الاثنين قبيل مغادرته الي اسطنبول، وردا علي سؤال حول توقعاته لمفاوضات ايران و۵+۱ في غضون الشهرين القادمين نظرا لعدم حصول تقدم ملحوظ في مفاوضات فيينا ۴ ، أنا لست متشائما كما كنت. واعتقد بامكانية التوصل الي نتيجة فيما اذا كان الطرف الاخر لايسعي الي الطمع و تعلم الدرس بان الضغوط والحظر لاتجدي نفعا .
واشار وزير الخارجية الي الخيارات التي تم مناقشتها في مفاوضات فيينا ۴ وقال ان بعض الخيارات رفضت من قبل ايران والبعض الاخر من قبلهم موضحا بان هذا الموضوع لايعني انتهاء الخيارات المطروحة.
واكد وزير الخارجية ان الحظر لافائدة منه، والشيء الوحيد الذي عاد للغرب من الحظر هو ان ايران انتجت ۱۹ الف جهاز للطرد المركزي، لذا علي الغرب ان يسرع الي التوصل الي هذه النتيجة المتمثلة بغيير تعامله مع ايران.
وصرح ظريف : بالطبع نحن نشعر بانهم وصلوا لهذه النتيجة الا ان بعض الاجراءات يمكن ان تعتبر تكتيك المفاوضات، ينبغي ان نتحلي بالصبر لتحقيق النتائج المرجوة.